إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب فى المراحل الدراسية

تعليم
17 فبراير 2020آخر تحديث : الأحد 16 فبراير 2020 - 3:59 مساءً
إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب فى المراحل الدراسية

إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب في المراحل الدراسية. فى هذا المقال سوف نتطرق الى تقديم الإذاعة المدرسية الخاصة بالعام الهجرى الجديد والتى تضم عدد من الفقرات التي تتحدث عن العام الهجرى الجديد. تضم الإذاعة المدرسية على مجموعة من الفقرات الرئيسية وهي فقرة القرآن الكريم وفقرة الحديث الشريف وفقرة الشعر والحكمة والدعاء والمعلومات العامة ثم تقديم فقرة تضم كلمة عن السنة الهجرية الجديدة. لذا هيا نتعرف على فقرات الإذاعة المدرسية الخاصة بالعام الهجرى الجديد.

مقدمة الإذاعة المدرسية عن السنة الهجرية الجديدة

يبدأ الطالب بإلقاء مقدمة على الطلاب باللغة العربية الفصحى يتميز بالبلاغة وحسن التعبير ومن أمثلة المقدمات المستخدمة فى الإذاعة المدرسية هى:

الحمد لله ما غرد بلبل وصدح ، وما اهتدى قلب وانشرح ، وما عم فينا سرور وفرح ، الحمد لله ما ارتفع نور الحق وظهر ، وما تراجع الباطل وتقهقر ، وما سال نبع ماء وتفجر ، وما طلع صبح وأسفر ، وصلاةٌ وسلاماً طيبين مباركين على النبي المطهر صاحب الوجه الأنور ، والجبين الأزهر ، ما سار سفين للحق وأبحر ، وما على نجم في السماء وأبهر ، وعلى آله وصحبه خير أهل ومعشر ، صلاةٌ وسلاماً إلى يوم البعث و المحشر. أما بعـــــــــــــد.

ثم يبدأ الطالب بتقديم الطلاب حسب الفقرات المقدمة فمثلا يقوم الطالب بتقديم الفقرات كالآتى:

1- فقرة القرآن الكريم مع الطالب …… ثم يبدأ الطالب بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم تلاوة صحيحة وصوت مسموع وواضح.

2- يعود مقدم الإذاعة المدرسية بتقديم الطالب المسئول القاء الحديث الشريف. ومع الحديث الشريف والطالب…. ثم يلقى الطالب الحديث الشريف.

3- ثم تأتي فقرة الحكمة ومع الطالب……

4- ثم كلمة الصباح مع الطالب……

5- ونختتم الإذاعة المدرسية اليوم مع الدعاء ونرجو الله ان يستجيب دعائنا ومع الطالب…….

6- ثم يختتم الطالب الإذاعة المدرسية بخاتمة صغيرة مثالا على ذلك: “نسأل الله أن ينفعنا بما قلنا وسمعتم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .” وكان معكم الطالب……

إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب فى المراحل الدراسية
إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب فى المراحل الدراسية

إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة

اليكم فقرات الإذاعة المدرسية الخاصة بالسنة الهجرية الجديدة بالتفصيل:

  • فقرة القرآن الكريم:

يبدأ الطالب بتلاوة ما تيسر من القرآن الكريم تلاوة واضحة وسليمة وإليكم بعض آيات من القرآن الكريم:{ يَوْمَ تَجِدُ كُلُّ نَفْسٍ مَّا عَمِلَتْ مِنْ خَيْرٍ مُّحْضَرًا وَمَا عَمِلَتْ مِن سُوءٍ تَوَدُّ لَوْ أَنَّ بَيْنَهَا وَبَيْنَهُ أَمَدًا بَعِيدًا ۗ وَيُحَذِّرُكُمُ اللَّهُ نَفْسَهُ ۗ وَاللَّهُ رَءُوفٌ بِالْعِبَادِ (30) قُلْ إِن كُنتُمْ تُحِبُّونَ اللَّهَ فَاتَّبِعُونِي يُحْبِبْكُمُ اللَّهُ وَيَغْفِرْ لَكُمْ ذُنُوبَكُمْ ۗ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَّحِيمٌ (31) قُلْ أَطِيعُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ ۖ فَإِن تَوَلَّوْا فَإِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ الْكَافِرِينَ (32)}.

  • فقرة الحديث الشريف:

يقوم الطالب بإلقاء الحديث الشريف: عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صلى الله عليه و سلم كان يحتجر حصيرا بالليل فيصلي ويبسطه بالنهار فيجلس عليه فجعل الناس يثوبون إلى النبي صلى الله عليه وسلم فيصلون بصلاته حتى كثروا فأقبل فقال “يا أيها الناس خذوا من الأعمال ما تطيقون فإن الله لا يمل حتى تملوا وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام وإن قل”.

  • كلمة الإذاعة المدرسية عن السنة الهجرية الجديدة:

ثم يتم إلقاء كلمة عن العام الهجرى الجديد والتحدث عن فضائل الاسلام و رحمة الله عز وجل. الحمد لله مسير الأزمان ومدبر الأكوان وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له وأشهد أن محمدا عبده ورسوله حذرنا من الزيغ والضلال صلى الله عليه وعلى آله وصحبه ومن سلك طريق الهداة أما بعد: نشهد تلك الفترة انتهاء عام هجرى وبداية عام هجرى جديد لينتقص من أعمارنا عاما بعد عام. هذا الأمر الذي يجعلنا ننظر إلى الأمور بمنظور آخر من خلال محاسبة انفسنا قبل ان نحاسب على أعمالنا. ماذا قدمنا من أعمال صالحة؟

هذا كما نحاسب أنفسنا على الالتزام فى صلواتنا الخمسة التي فرضها الله علينا. نراقب انفسنا فى معاملتنا مع والدينا. هل نحسن معاملتهم وبرهم؟ نسرد الكثير من الأسئلة ونجيب عليها لنتعرف على مدى إلتزامنا أمام الله سبحانه وتعالى. قال تعالى : {يوم يبعثهم الله جميعا فينبئهم بما عملوا أحصاه الله ونسوه والله على كل شيء شهيد}.

أعلم جيدا أنك لست دائما فى تلك الحياة الزائلة بل أنك راحل بلا محال إلى دار الحق دار الآخرة والتى يجب ان تعمل من أجل الحصول على المكافأة الكبرى ألا وهي الجنة والنعيم في الدار الآخرة. ونسأل الله دائما وأبدا أن يرزقنا النعيم بالجنة والثبات والتقرب الى الله فى الدنيا.

نصائح الإذاعة المدرسية عن السنة الهجرية الجديدة

ثم يقدم الطالب …….. مجموعة من النصائح التى تخص السنة الهجرية الجديدة ومنها:

1- الله واحد أحد لا شريك له فاعبد الله ولا تشرك به أحدا.

2- التزم بأداء الصلوات الخمسة والنوافل ولا تتكاسل عنها.

3- التزم بالقيام بصلاة الضحى والوتر.

4- حاول أن تلتزم بصيام يومي الاثنين والخميس من كل اسبوع.

5- الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب فى المراحل الدراسية
إذاعة مدرسية عن السنة الهجرية الجديدة للطلاب فى المراحل الدراسية

الدعاء في نهاية الإذاعة المدرسية عن السنة الهجرية الجديدة

ثم يختتم الطالب الإذاعة المدرسية بالدعاء ومن أمثلة الادعية هى:

“اللهم انك تعلم سري وعلانيتي فاقبل معذرتي وتعلم حاجتي فأعطني سؤلي وتعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي اللهم أني أسالك إيمانا يباشر قلبي ويقينا صادقا حتى اعلم انه لن يصيبني إلا ماكتبته علي والرضا بما قسمته لي ياذا الجلال والإكرام.

موضوعات تهمك:

جزيرة المعادى

حكايات أطفال

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة