أوميجا 3 تعرف على فوائده وأضراره

ثقافة صحية
16 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 14 يونيو 2020 - 4:20 صباحًا
أوميجا 3 تعرف على فوائده وأضراره

أوميجا 3 تعرف على فوائده وأضراره. أوميجا 3 هو عبارة عن الأحماض الدهنية الغير مشبعة والتى تفيد الجسم بشكل كبير، كما توجد أوميجا 3 فى الكثير من الأطعمة ولكنه يشتهر بوجوده فى الكثير من الأسماك وخاصة الأسماك الدهنية.

ماذا تعرف عن أوميجا 3

الأوميجا 3 من الأحماض التى تفيد صحة الجسم توجد فى أسماك التونة والسلمون والسردين، كما تساعد أوميجا 3 فى الكثير من العمليات الحيوية فى الجسم مثل بناء العضلات وحرق الدهون وغيرها من العمليات.

تحتوي أوميجا 3 على بعض أنواع من الدهون والمركبات ومنها ألفا لينولينيك وحمض الإيكوسابينتينوك، تلك الأحماض الأساسية والرئيسية التى تمنح الجسم بالكثير من العناصر والفوائد.
كما يوجد أوميجا 3 فى بعض أنواع الزيوت مثل زيت بذور الكتان وزيت السمك.

أوميجا 3 تعرف على فوائده وأضراره
أوميجا 3 تعرف على فوائده وأضراره

فوائد أوميجا 3

1- يساعد أوميجا 3 على بناء العضلات وحرق الدهون فى الجسم، تعمل الأحماض الدهنية على رفع مستوى العمليات الحيوية فى الجسم والتى تعمل على زيادة ورفع الأداء الوظيفي للعضلات، كما يمكن استخدام أوميجا 3 عند ممارسة التمارين الرياضية حتى يساعد فى بناء العضلات ومنح الجسم بالطاقة والنشاط، هذا كما يساعد أوميجا 3 فى أكسدة الدهون وعلاج بعض المشاكل مثل حساسية الأنسولين وحرق الكثير من السعرات الحرارية، كما أنها تعمل على علاج الالتهابات والعمل على تدفق الدم إلى الخلايا فى الجسم بشكل أفضل.
2- كما تساعد أوميجا 3 فى حماية الجسم من خطر الإصابة بالأمراض القلبية والنوبات القلبية ومشاكل القلب والأوعية الدموية.
3- هذا كما تحمي الجسم من الجلطات الدماغية وتعمل على انخفاض مستوى الدهون الثلاثية الضارة فى الجسم.
4- كما تساعد أحماض أوميجا 3 على انتظام ضربات القلب وانخفاض ضغط الدم وحماية الجسم من تصلب الشرايين.
5- كما أنه يساعد فى علاج الالتهابات وانخفاض مستوى الكوليسترول فى الدم.

فوائد إضافية لأحماض أوميجا 3

1- تساعد أحماض أوميجا 3 على حماية الجسم من الإصابة بالزهايمر وأمراض الخرف.
2- كما تساعد فى علاج الإكتئاب والحفاظ على معدل النشاط العصبي وتعزيز صحة الجهاز العصبى فى الجسم.
3- كما تحمي أحماض أوميجا 3 من الكثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسرطان والسكري، بالإضافة إلى حماية الجسم من إلتهابات المفاصل والتورم والإصابة بالتهابات الجلد والتهاب المفاصل الروماتويدي.
4- هذا كما تساعد أوميجا 3 فى تخفيف الآلام الناتجة من إلتهابات الأوتار العضلية.
5- كما يساعد فى منح الجسم الطاقة والنشاط والحماية من الإعاقة.
6- يحسن أوميجا 3 من الحالة النفسية وتحسين الحالة المزاجية، كما يخلص أوميجا 3 من الشعور بالاكتئاب والقلق والتوتر.
7- كما لا تخلو فوائد أوميجا 3 من الحفاظ على صحة البشرة والشعر، حيث يمنح البشرة والشعر الحيوية والنضارة والشعر الصحي نتيجة الأحماض والمركبات الموجودة بأوميجا 3، كما انه يعزز من صحة العين ويحسن الرؤية.

الأضرار والآثار الجانبية من أوميجا 3

تعتبر أحماض أوميجا 3 من الأحماض الآمنة والضرورية علي صحة الجسم، هذا كما أن تناول أوميجا 3 لا يسبب أى أضرار أو آثار جانبية للجسم عند الالتزام بتناول الجرعة المناسبة للجسم، لكن فى حالة تناول جرعات أكبر أو الإفراط فى تناول أوميجا 3 يمكن أن يسبب بعض الآثار الجانبية وهى:

1- يمكن أن يسبب تناول أوميجا 3 التشجؤ واضطرابات النوم ورفع مستوي النشاط فى الجسم، الشعور بالقئ والغثيان والإصابة بانتفاخات البطن.
2- كما يمكن الإفراط فى تناول أوميجا 3 على رفع مستوى تجلط الدم.
3- فى حالة الحوامل والمرضعات يجب استشارة الطبيب قبل تناول أحماض الأوميجا 3 حتى لا تسبب مشاكل أو تشوهات للجنين عند النمو.

كيف يتم تناول أوميجا 3

يجب أخذ بعض الاحتياطات عند تناول أوميجا 3 ومنها عدم تناول كبسولات أوميجا 3 على معدة فارغة، بل يفضل تناول كبسولات أوميجا 3 مع الوجبات وعند تناول الأطعمة. كما يجب عند تناول كبسولات أوميجا 3 على مرة واحدة بل يفضل توزيعها على مدار اليوم.

موضوعات تهمك:

إلتهاب المفاصل المناعي وكيفية علاجه

كيفية علاج حساسية العين عند الأطفال

تعرف على طرق التخلص من البقع البنية على الأسنان

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.