أهم أنواع الخضروات وقيمتها الغذائية

تغذية
26 مايو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 19 مايو 2020 - 1:24 صباحًا
أهم أنواع الخضروات وقيمتها الغذائية

أهم أنواع الخضروات وقيمتها الغذائية، يمكنا من خلال المقال التالي التعرف على أهم الأنواع من الخضروات وما هي القيمة الغذائية لها، وما فائدتها للجسم.

أهم أنواع الخضروات وقيمتها الغذائية
أهم أنواع الخضروات وقيمتها الغذائية

القرنبيط وفوائده

  • نجد ان القرنبيط من أكثر الأنواع من الخضروات احتواء على الألياف، والمعادن والكثير من الفيتامينات التي تعمل علي وقاية الجسم من العديد من الامر، ويعد تناول القرنبيط وجبة غذائية متكاملة، يعتبر القرنبيط من اهم انواع الخضروات المحتوية علي فيتامين K، وفيتامين C.

السبانخ وفوائدها

  • تعتبر السبانخ من اشهر الأنواع من الخضروات الورقية التي تحتوي على كميات كبيرة من الكالسيوم والفيتامينات والحديد ومضادات الأكسدة،كما انها تحتوي علي كميات كبيرة من فيتامين k الذي يعمل على زيادة استفادة الجسم من الحديد، والكالسيوم ويعمل تناول السبانخ ايضا علي الدعم الكامل للعضلات، والأعصاب، والتحسين من صحة الدم.
  • كما أن السبانخ من الخضروات التي تعمل علي التخلص من الأنيميا تماما، ومن الأفضل أن يتم تناولها كورق اخضر للزيادة من استفادة الجسم من العناصر الغذائية فيها.

الكرنب واهم فوائده

  • يعمل الكرنب بما فيه من فيتامين A و C و K على المساعدة في التخلص من الكوليسترول المرتفع النسبة في الدم كما انه له القدرة على خفض معدلات سكر الدم، وبالتالي المساعدة في التخفيف من أعراض السكر، وايضا الكرنب من الخضروات التي تعمل على الزيادة من قدرة الجسم على حرق الدهون، والتخلص من السمنة والوزن الزائد في اقل وقت ممكن.

البازلاء وفوائدها

  • تحتوي البازلاء على فيتامين A,B,C,K، و تحتوي علي كميات كبيرة من الالياف، والبكتريا النافعة للمعدة، والتي تقي المعدة من العديد من المشاكل التي يمكن أن تتعرض لها.

البطاطا الحلوة

  • تعد البطاطا الحلوة من الأطعمة التي تعمل علي الوقاية من الزكام، كما انها لها القدرة على التخلص من الوزن الزائد، وامداد الجسم بفيتامين A، وفيتامين C، إلى جانب إمداد الجسم بB6، و البوتاسيوم بالنسبة التي يحتاج إليها الجسم يوميا، وتحتوي ايضا البطاطا الحلوة علي كميات كبيرة من بيتا كاروتين المساعدة في زيادة صحة العينين، والمواظبة على تناوله يعمل على التخلص من السمنة حيث انها تحتوي علي كميات كبيرة من الالياف الذي يعمل على ملء المعدة وبالتالي الشعور بالشبع.

الشمندر واهم فوائده

  • نجد ان الشمندر  من الاطعمة التي تحتوي علي البوتاسيوم إلى جانب احتوائه علي كميات كبيرة من حمض الفوليك، والعناصر التي تزيد من صحة القلب كما أن الشمندر يعمل علي التخلص من مشاكل الأعصاب التي تنتج عن الاصابة بمرض السكر.

الخس وفوائده

  • يعتبر الخس من الخضروات الورقية التي تتميز باحتوائها على قدر كبير من الألياف الغذائية التي تعمل علي التخلص من السمنة، كما أن الخس له القدرة في منع تكوين التجاعيد في البشرة، يقي ايضا من مشاكل الجلد، كما أنه له القدرة على الزيادة في صحة، وكفاءة عمل القلب.
  • يعد الخس من الخضروات التي تحتوي علي الفيتامينات التي تقوي العين، والعديد من مضادات الاكسدة التي تعمل علي الوقاية التامة من أي نوع من السرطانات.

الجزر وفوائده

  • يعد الجزر من الخضروات التي يتم الاستعانة بها للتخلص من السمنة، و إنقاص الوزن في اقل وقت ممكن، ويعتبر الجزر من الخضروات الغنية بكميات كبيرة من فيتامين A المفيد للنظر، والذي يعمل على الزيادة في كفاءة صحة العيون.
  • يعد الجزر من الخضروات التي يتم الاستعانة تناولها للتخلص من الأورام السرطانية، والوقاية من التعرض لها، ومن افضل الاشكال التي من الممكن تناول الجزر بها تناوله نيئ.

الخضروات المخللة

  • تحتوي جميع انواع الخضروات المخللة على البروبيوتيك حيث انه نوع من انواع البكتيريا المفيدة، والتي تعمل بشكل كبير على التحسين من صحة وكفاءة الامعاء في الجسم إلى جانب العمل على التخلص من أعراض القولون العصبي التي تنجم عن زيادة التوتر، ومن أشهر أنواع الخضروات المخللة الملفوف، والخيار، إلى جانب الجزر، و القرنبيط.

الطماطم وفوائدها

  • تعتبر الطماطم من أشهر أنواع الخضروات التي يتم عمل العديد من الأكلات بها، والتي لها الكثير من الفوائد فهي من الخضروات التي تحتوي علي قدر كبير من البوتاسيوم، كما أنها تحتوي علي فيتامين ج، والليكوبين، وكميات كبيرة من مضادات الاكسدة التي تعمل علي التخلص من الاورام السرطانية، ومن اهم مضادات الاكسدة الموجودة في الطماطم اللوتين وزياكسانثين العناصر التي لديها القدرة في التحسين من الرؤية والحفاظ على صحة العينين.

الثوم وما هي فوائده

  • نجد ان الثوم من اشهر انواع الاطعمة المحتوية علي الفيتامينات والمعادن، والتي يسميها الكثير من الأطباء المضادات الحيوية الطبيعية، في الثوم من الأطعمة التي تحتوي على العنصر الذي يسمي كبريتيد الدي اليل diallyl sulfide، والذي يعمل على مقاومة العديد من البكتريا، والفطريات الضارة.

البصل وفوائده

  • يعتبر البصل من الخضروات التي تحتوي علي فيتامين C، كما أنها تحتوي علي فيتامين B6، وتحتوي أيضا علي المنجنيز، و مركبات الكبريت التي تعمل علي حماية الجسم من أي نوع من انواع الخلايا السرطانية، ووقاية البروستاتا من أي أورام خبيثة، أو من حدوث تضخم في البروستاتا.
  • يضاف البصل علي الحساء ، واليخنة ، والبطاطا المقلية ، والكاري، ونجد انه من الأطعمة التي من الممكن أن يتم تناولها بجانب العدس أو الرنجة أو السمك، ولها مذاق رائع.

نبات الفصة (براعم البرسيم)

  • يعد نبات الفصة من النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من فيتامين K، كما انه يحتوي على السابونين، وكميات كبيرة من مركبات الفلافونويد، وايضا يتميز باحتوائه علي فتوستروجنس، ويعمل نبات الفصة على العلاج والوقاية من التهاب المفاصل ومشاكل الكلى.
  • يعتبر براعم البرسيم من النباتات التي تحتوي على كميات كبيرة من الالياف التي تعمل على امتلاء المعدة، وبالتالي الشعور بالشبع لأطول وقت ممكن كما انها تعمل علي التخلص من أي نوع من انواع المشاكل في المعدة، وتهدئة المعدة.

الفليفلة

  • تعتبر الفليفلة من النباتات ذات العديد من الألوان مثل الأحمر والأصفر واللون البرتقالي، وتحتوي على كميات كبيرة من فيتامين ج، و فيتامين ب 6 الي جانب وجود حمض الفوليك، وتحتوي أيضا علي بيتا كاروتين الذي يعمل علي زيادة كفاءه صحة العينين، ومن مضادات الاكسدة المتواجدة فيها كبسانثين وكيرسيتين ولوتين والتي ايضا تعمل على حماية العينين.

موضوعات تهمك:

طرق طبيعية لتحفيز الطلق والولادة

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.