أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان

ثقافة صحية
20 أبريل 2020آخر تحديث : الأحد 19 أبريل 2020 - 1:32 صباحًا
أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان

أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان. عصير البرتقال على مائدة إفطار رمضان يوفر الكثير من الفيتامينات والمعادن للصائم، ومن أهم الفيتامينات الموجودة فى عصير البرتقال هى فيتامين C وفيتامين A وحمض الفوليك والبوتاسيوم والنحاس والبروتينات والمغنيسيوم.

تعتبر البرتقال من الفواكه المحببة للكثير من الناس سواء تناولها على حالتها الطازجة أو عمل عصير من فاكهة البرتقال، يساعد تناول البرتقال أو شرب كوب من عصير البرتقال يرفع من مناعة الجسم فى مهاجمة الأمراض، بالإضافة إلى حماية الجلد والبشرة من الشيخوخة وعلامات تأخر السن والتخلص من السموم الموجودة فى الجسم وتحسين الدورة الدموية.

أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان
أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان

القيمة الغذائية الموجودة فى كوب من عصير البرتقال

يحتوى كوب من عصير البرتقال علي:

3 جرام من الماء، 45 سعر حراري، 7 جرام من البروتين، 2 جرام من الدهون، 4 جرام من الكربوهيدرات، 2 جرام من الألياف الغذائية، 4 جرام من السكريات، 11 مليجرام من الكالسيوم، 2 مليجرام من الحديد، 11 مليجرام من المغنيسيوم، 17 مليجرام من الفوسفور، 200 مليجرام من البوتاسيوم، 1 مليجرام من الصوديوم.

أهمية تناول عصير البرتقال على الإفطار

يحتوي عصير البرتقال على الكثير من الفوائد والعناصر الهامة لصحة الجسم:

1- عصير البرتقال لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، لذا يمكن تناول عصير البرتقال فى أنظمة الرجيم دون قلق من اكتساب الوزن، كما يمنع شرب عصير البرتقال الجفاف ويعمل على ترطيب الجسم ومنح السوائل التى يفقدها الجسم خلال ساعات الصيام الطويلة.

2- كما أن الاهتمام بتناول عصير البرتقال بشكل دائم يساعد فى تغذية البشرة وترطيبها، كما يعزز فيتامين C الموجود فى البرتقال على إنتاج الكولاجين اللازم لنضارة البشرة وتعزيز صحة الجلد.

3- كما يساعد فيتامين C على حماية الجسم من أمراض السرطان، كما يساعد مضادات الأكسدة على حماية الجسم ومكافحته من نمو الأورام والخلايا السرطانية.

4- كما يساعد عصير البرتقال فى التخلص من السموم فى الجسم وتحسين وظائف الكلى، كما يساعد فى حماية القلب والاوعية الدموية.

5- يحتوي عصير البرتقال على حمض الفوليك الهام والضروري للحامل فى حماية الجنين من التشوهات الخلقية، هذا كما يرفع من مستوي كفاءة الجهاز المناعى ويعزز من مهاجمته للأمراض.

6- يساعد فيتامين C الموجود في عصير البرتقال على الحماية من الأمراض التنفسية المعدية وخاصة نزلات البرد والانفلونزا والسعال، كما يعزز فيتامين ج على يساعد من كفاءة عمل الرئتين وعلاج أمراض الربو عند مصابى مرض الربو.

أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان
أهمية تناول عصير البرتقال على إفطار رمضان

أهمية عصير البرتقال فى ضغط الدم

وجدت الدراسات والأبحاث أن مضادات الأكسدة وخاصة هيسبيريدين الموجود فى عصير البرتقال يساعد فى حماية الجسم من العدديد من الأمراض وأهمها أمراض السرطان، كما يؤثر مضاد الأكسدة فى تنشيط الدورة الدموية والعمل على انخفاض معدل ضغط الدم المرتفع فى جسم الإنسان.

هذا كما يحتوى عصير البرتقال على فيتامين أ الذى يعزز من صحة العين ويمنعها من الإصابة بالكثير من الأمراض ومنها العمي الليلي والضمور البقعي.

حمض الفوليك الموجود فى عصير البرتقال يعمل على نمو الخلايا‘ هذا كما يساعد فى تعزيز مهاجمة الجسم للجذور الحرة والحفاظ على الأنسجة والخلايا من التلف، هذا بالإضافة إلى انه يحمي الأجنة من الإصابة بالتشوهات الخلقية، يدخل أيضا في إنتاج كميات كبيرة من خلايا الدم، مما يساعد فى تدفق الدم ووصوله إلى جميع الخلايا محملا بالغذاء والأكسجين، كما يساهم فى تحسين معدل الأيض وتحسين التمثيل الغذائي فى الجسم.

يعتبر عصير البرتقال علاج طبيعي فعال فى التخلص من الكوليسترول الضار الذى يسبب الكثير من أمراض تصلب الشرايين والقلب، كما يحمى الجسم من أضرار الإصابة بالسكتات القلبية والدماغية.

تحذيرات عند تناول عصير البرتقال

1- يجب عدم تناول عصير البرتقال بكثرة، حيث أثبتت الدراسات أن تناول عصير البرتقال بكميات كبيرة يسبب خلل واضطرابات فى توزيع الكالسيوم فى الجسم، مما يؤثر فى قدرة الجسم على مهاجمة الالتهابات مثل التهابات المفاصل.

2- إضافة السكر إلي عصير البرتقال وتناوله بكثرة يؤدي إلى دخول كميات كبيرة من السكريات إلى داخل الجسم، وبالتالى يزيد من فرصة ترسبات الكالسيوم فى الدم ليكون عامل فى تكوين الحصوات فى الكلى، كما يسبب تراكم فى الألياف فى الأنسجة المعوية والتى تسبب حدوث خلل فى الهضم.

3- كما يعتبر الإكثار من وجود فيتامين C فى الجسم يعمل على وجود أضرار ومخاطر فى الجسم.

4- كما أن تناول عصير البرتقال على الريق يسبب الكثير من المشاكل فى المعدة ومنها الإصابة بقرحة المعدة ووجود إلتهابات فى المعدة والأمعاء، لذا يفضل على مرضي قرحة المعدة عدم تناول عصير البرتقال.

5- كما يجب التأكد من عدم وجود حساسية من تناول البرتقال، حتى لا تصاب بأعراض الحساسية المزعجة وهى الحكة و الاحمرار وتهيج الجلد.

فوائد قشر البرتقال

ومن الجدير بالذكر أن قشر البرتقال يحتوى على بعض الفوائد الموجودة فى البرتقال، لذا فتناول قشر البرتقال المغسول والنظيف لا يضر بالجسم بل يزيد من فرص الحصول على العناصر والفوائد فى الجسم.

كما يمكن استخدام قشر البرتقال فى استخراج زيت البرتقال الهام فى الكثير من الاستخدامات.

كما يستخدم قشر البرتقال المبشور فى بعض الوصفات والأكلات ليعطى طعما ورائحة مميزة.

موضوعات تهمك:

التخلص من رائحة الفم الكريهة أثناء الصيام 

مكونات الغذاء المتوازن وأهميته للجسم

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.