أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل مع كل شخصية

ثقافة
11 أبريل 2020آخر تحديث : الخميس 9 أبريل 2020 - 12:02 صباحًا
أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل مع كل شخصية

أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل مع كل شخصية، نجد ان الشخصيات البشرية مختلفة وكل شخصية لها صفات خاصة بها كما ان لكل شخصية اسلوب خاص في التعامل معها، ومن خلال المقال التالي يمكنا توضيح أفضل الطرق في التعامل مع كل شخصية.

صفات الشخصية النرجسية وكيفية التعامل معهم

  1. الشخصية النرجسية من الشخصيات التي تعتبر إلى حد كبير سطحية في التفكير، كما أنها من الشخصيات التي تحرص باستمرار على تجميل صورتها أمام الأخرين.
  2. أصحاب الشخصية النرجسية من الشخصيات الذين يعتبرون انفسهم لا أحد يشبههم، وانهم بما يمتلكونه من مواهب، وإنجازات لم يسبقهم أحد في هذا، كما انهم يشعرون بالاستحقاق لاي معاملة طيبة من قبل الآخرين.
  3. من أكثر صفات الشخصية النرجسية السيئة اننا نجدهم لديهم غيرة مستمرة من نجاحات الآخرين، ولا يحبون ان ينافسه احد في النجاحات التي تم تحقيقها.

كيفية التعامل مع أصحاب الشخصية النرجسية

  • نجد أن الشخصية النرجسية من الشخصيات التي يصعب على من يتعامل معهم ارضائها باي شكل من الأشكال كما ان طلباتهم من الاخرين نجد انها زائدة عن الحد، فمن الممكن لمن يتعامل مع هذه الشخصية الصعبة ان يراعي ان لا يعطى بشكل مستمر وعليه أن يرفض العطاء لعدة مرات حتى تتعلم هذه الشخصية انها ينبغي ان تعطي كما انها تأخذ فمن الضروري أن تلتزم بمنح الاخرين كما تاخذ منهم، وان لا تكون انانية.

صفات الشخصية المنطوية وكيفية التعامل معها

  1. نجد أن أصحاب الشخصية المنطوية من الاشخاص الذين يحبون العزلة التامة، ولا يحبون الجلوس مع المحيطين بهم، كما انهم لا يحبون التنزه في الاجازات مع الاصحاب او الاهل او الاقارب على الإطلاق فالأمر المحبب لديهم ان يجلسون بمفردهم في المنزل دون المشاركة مع اي شخص اخر في اي عمل جماعي.
  2. أصحاب هذه الشخصية دائما ما يجدون الراحة في العزلة، وهم في الكثير من الاحيان يعتبروا من الأشخاص القاسية مع المحيطين بهم كما أنهم لديهم دائما البرود في المشاعر سواء البرود في مشاعر الفرحة او البرود في الحزن، ولديهم ايضا عدم مبالاة في اي رد فعل على الآخرين.
  3. الشخصية المنطوية من الشخصيات التي تعتبر جامدة الطباع، فهو لا يتأثر بالتوبيخ ولا يتاثر بالمدح، كما انه من الاشخاص الضعيفة في الشخصية، والتي لا تستمتع بالمشاعر التي يشعر بها اي شخص كالحنين أو اللهفة والاشتياق فيسمي الكثيرين هذه الشخصية بالجملة.
  4. دائما ما نجد أن الشخص الإنطوائي من الاشخاص الغالب على شخصيتهم الانفراد في العمل، والانفراد في الدراسة كما اننا نجد انهم لا يستطيعون التواصل مع الآخرين بالشكل الجيد فهم دائما لديهم ضعف في التواصل الاجتماعي، وعدم القدرة على التواصل مع الأهل والاقارب في المقابلات والتجمعات العائلية.

فن التعامل مع الشخصية الانطوائية

  • محاوله إدخال الشخصية الانطوائية في دوائر التجمعات والأهل والأقارب، ومحاولة جعل هذه الشخصية تختلط بالآخرين بالشكل المعقول لكن دون الضغط على الشخص في الاختلاط حتى لا يتسبب الأمر في العقد النفسية له.

صفات الشخصية العصبية وكيفية التعامل معها

  1. نجد الشخصية العصبية من الشخصية التي سرعان ما تتعرض إلي الانفعال، والغضب من اقل موقف تتعرض له.
  2. دائما ما تعاني الشخصية العصبية من الصداع والإرهاق اليومي نتيجة العصبية الزائدة عن الحد والتي تنتج من أي موقف حتى وان كان الموقف لا يستدعي الغضب والعصبية.
  3. الشخصية العصبية من الشخصيات التي يسهل على الاخرين ان يتم استثارتها، ودائما ما نجد هذا الشخص ذو صوت عالي، واعصابه متوترة كما أننا نجد هذا الشخص يغضب لكن سرعان ما يهدأ ويستكين.

فن التعامل مع الشخصية العصبية

  • يمكن إحتواء الموقف عندما نجد هذا الشخص العصبي مستثار، وان نتركه حتى يهدأ تماما، كما اننا من الممكن أن تتجنب النقاش في اي موضوع حاد قد يتسبب في أن يغضب والرجاء المناقشات الي وقت اخر.
  • ينبغي على الشخص الذي يتعامل باستمرار مع الشخصية العصبية أن يحاول ارجاء المواضيع الساخنه وعرضها في اوقات الهدوء والاسترخاء فمثلا ان كانت الزوجه تتعامل مع الزوج العصبي في هذه الحالة عليها أن تحاول تهدئته، كما انها عليها محاوله عرض اي مشكلة او اي موضوع ساخن حينما تجده هادئ، وبعيد عن جو العمل والضغوط الحياتية.

صفات الشخصية الاجتماعية وكيفية التعامل معها

  1. نجد أن الشخصية الاجتماعية هي افضل الشخصيات البشرية على الاطلاق حيث ان هذه الشخصية من الشخصيات التي يمكنها التعامل مع الجميع، كما ان هذه الشخصية لا يمكن ان نجد احد ينفر منها الجميع يحبها ويحب كل ما فيها.
  2. الشخصية الاجتماعية من الشخصيات العفوية اصحاب الابتسامة الجميلة الناعمة، كما أن الشخص الاجتماعي من الأشخاص اللينة التي يرغب الجميع في التعامل معها، ولا نجد ان هناك صعوبة في الوصول اليها او التعامل معها.

صفات الشخصية الجذابة وكيفية التعامل معها

  1. نجد ان الشخصية الجذابة من الشخصيات التي تحب دائما البساطة كما أن هذه الشخصية من الشخصيات التي لديها ثقة بالنفس، ولا يمكن أن يؤثر على ثقتها اي شخص على الإطلاق.
  2. كما ان الشخصية الجذابة من الشخصيات التي لديها روح الفكاهة، وتتمتع بالروح الخفيفة التي يحبها الجميع.
  3. نجد ان هذه الشخصية من الشخصيات التي تتمتع بإيجابية في تعاملاتها مع المحيطين، وهي شخصية متفائلة دائما لا يمكن أن نجد لديه اي نظرة تشاؤمية للمستقبل، ودائما ما ينشر روح التفاؤل بين الجميع.
  4. الرقة والرومانسية من أكثر الصفات التي تتميز بها الشخصيات الجذابة، كما أن طريقة حديثهم ايضا نجده دائما به نعومة وطلاقة وجاذبية
  5. يبتعد أصحاب الشخصية الجذابة دائما عن المكر والخداع والتلاعب في أحاديثهم كما انهم دائما ما يحبون الكلام الصادق، والحديث الواضح.
  6. هم أصحاب الصوت الهادئ والكلام الموزون، والابتسامة الساحرة الاخاذة.
  7. كما أن أصحاب الشخصية الجذابة من الشخصيات التي دائما ما تتميز بالجاذبية في طريقة حديثهم فهم دائما ما يبتعدون عن التصنع في الكلام، والحديث لديهم واضح ولبق ومرتب.
  8. يتميز أصحاب الشخصية الجذابة انهم من الاشخاص الذين يبتعدون عن الله ويحبون الصراحة في أحاديثهم، وبالنسبة للتعامل معهم فلا يجد اي شخص اي صعوبة في التعامل مع الشخصية الجذابة.
أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل مع كل شخصية
أنواع الشخصيات البشرية وكيفية التعامل مع كل شخصية

صفات الشخصية الحساسة وكيفية التعامل معهم

  1. نجد دائما ان اصحاب الشخصية الحساسة من الأشخاص الذين لديهم سوء ظن بالمحيطين،، كما أنهم دائما ما يعملون على تأويل الاحداث الي اي قول او فعل سيئ من قبل الشخص المتحدث معهم.
  2. اصحاب الشخصية الحساسة  هم الاشخاص الذين لديهم سرعة انفعالية، ولا يتحملون أي قول سيئ من قبل المحيطين بهم، كما أن لديهم كثرة في الاعتراض على حديث الآخرين، ولديهم حب شديد للعزلة، ولا يحبون النقد من قبل من حولهم.
  3. نجد أنهم يكتبون أي إحساس بالغضب لديهم، ودائما ما نجد مشاعرهم مبالغ فيها.

فن التعامل مع الشخصية الحساسة

  • الشخصية الحساسة تحتاج دائما ان يحتويها من أمامها كما انهم دائما ما يحبون أن يشعروا بالحب من قبل المحيطين بهم.
  • نجد ان اصحاب الشخصية الحساسة ينجرحون من اقل لفظ او اقل كلمة فقبل التلفظ معهم بأي كلام من الضروري ان نحسب كلامنا هل من الممكن ان يضايقهم ام ان الكلام لا يتسبب في جرح أو غضب الشخص امامنا.
  • الأشخاص المتعاملين مع الشخصية الحساسة  عليهم باستمرار ان رأوا هذا الشخص متغير في تعامله أن نسألها ما هي الاسباب التي غيرته، وما يضايقه فمن الممكن أن يكون غاضب لكن لا يخبر من حوله.

موضوعات تهمك:

طريقة تحضير المكرونة بالبشاميل فى المنزل

ما هى فوائد النوم لصحة الجسم

نصائح ذهبية للتعامل مع الحماة وكسب قلبها

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.