ما هي العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب؟

2020-02-15T14:21:06+02:00
باطنة
2 يناير 2020آخر تحديث : السبت 15 فبراير 2020 - 2:21 مساءً
ما هي العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب؟

أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب، الغدة الدرقية هي غدة تقع في الجزء الأمامي من الرقبة.هرمونات الغدة الدرقية هى التى تنظم عملية التمثيل الغذائي، ومستويات الطاقة، والوظائف الحيوية الأخرى في الجسم.

أكثر من 12 في المئة من البشر يصابون بأحد أمراض الغدة الدرقية في حياتهم. لكن ما يصل إلى 60 في المائة من المصابين بأمراض الغدة الدرقية ليسوا على علم بها.

أمراض الغدة الدرقية المختلفة لديها بعض الأعراض المشتركة مع بعض حالات الصحة العقلية. هذا ينطبق بشكل خاص على الاكتئاب والقلق. في بعض الأحيان يتم تشخيص أمراض الغدة الدرقية على أنها اكتئاب ثنائى القطب.

دعونا نلقي نظرة فاحصة على العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب والقلق.

أقرأ أيضا:

العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب

لقد عرف الباحثون منذ فترة طويلة أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض الغدة الدرقية هم أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب والعكس. ولكن مع ارتفاع معدلات تشخيص القلق والاكتئاب، هناك حاجة ملحة لإعادة النظر في المشكلة.

فرط نشاط الغدة الدرقية هو حالة تتميز بزيادة افراز هرمونات الغدة الدرقية. وتقدر الدراسات أن معظم ألاشخاص الذين لديهم فرط نشاط الغدة الدرقية يعانون من القلق السريري. كما يحدث الاكتئاب في ما يصل إلى 69 في المئة للأشخاص المصابين بفرط نشاط الغدة الدرقية. يرتبط فرط نشاط الغدة الدرقية بشكل خاص باضطرابات المزاج والاكتئاب الثنائي القطب. لكن الأبحاث تختلف على مدى قوة هذا الارتباط.

قصور الغدة الدرقية هو حالة تتميز بانخفاض معدلات هرمونات الغدة الدرقية. يمكن أن يسبب نقص هرمونات الغدة الدرقية في الجسم الى التعب ، وزيادة الوزن، ونقص الطاقة. هذه كلها أعراض الاكتئاب السريري.

اعراض فرط نشاط الغدة الدرقية

إذا كنت مصابًا بفرط نشاط الغدة الدرقية، فقد تتشابه أعراضك مع أعراض القلق والاكتئاب الثنائي القطب. تشمل هذه الأعراض:

  • الأرق
  • القلق العام
  • ارتفاع معدل ضربات القلب
  • ارتفاع ضغط دم
  • تقلب المزاج

من ناحية أخرى، تتشابه أعراض قصور الغدة الدرقية مع الاكتئاب السريري أيضا وهو ما يسميه الأطباء “الخلل الوظيفي الإدراكي”. وتشمل هذه الأعراض:

  • الانتفاخ
  • زيادة الوزن بدون سبب واضح
  • فقدان أو ضعف الذاكرة
  • صعوبة في تخزين المعلومات واستراجعها
  • إعياء عام

التشابه في أعراض أمراض الغدة الدرقية واضطرابات المزاج يمكن أن يؤدي إلى التشخيص الخاطئ.

أدوية الغدة الدرقية والاكتئاب

الأدوية التى تعوض هرمون الغدة الدرقية يمكن أن تكون مرتبطة بالاكتئاب. يهدف تناول تلك الأدوية إلى إعادة جسمك إلى مستوياته الهرمونية الطبيعية إذا كنت تعاني من قصور الغدة الدرقية. لكن هذا النوع من العلاج يمكن أن يتداخل مع الأدوية لعلاج الاكتئاب.

كما يمكن أن يكون علاج الاكتئاب هو ما يؤثر على وظائف الغدة الدرقية. هناك قائمة طويلة من الأدوية يمكن أن يكون لهذا التأثير.

على سبيل المثال الليثيوم، وهو علاج شائع للاكتئاب ثنائي القطب، يمكن أن يؤدي إلى أعراض فرط نشاط الغدة الدرقية.

إذا كنت تعاني من أعراض الاكتئاب، فقد تكون أمراض الغدة الدرقية هى السبب وراء ذلك، يجب عليك استشارة الطبيب المختص للقيام بعمل التحاليل والفحوصات اللازمة.

اذا كان لديك أي سؤال بخصوص العلاقة بين أمراض الغدة الدرقية والاكتئاب، يرجى تركه فى تعليق.

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة