أفضل الفيتامينات التى تساعد على نمو الشعر

19 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 4:00 صباحًا
أفضل الفيتامينات التى تساعد على نمو الشعر

أفضل الفيتامينات التى تساعد على نمو الشعر. يتعرض الشعر للكثير من العوامل التى تسبب تساقط الشعر سواء سوء التغذية أو تقدم السن، هذا كما تتعرض السيدات من بعد عمر الثلاثين إلى تساقط كبير للشعر وقد يصل إلى الصلع.

أفضل الفيتامينات التى تساعد على نمو الشعر
أفضل الفيتامينات التى تساعد على نمو الشعر

أسباب تساقط الشعر

تعتبر أهم الأسباب التي تؤدي إلى تساقط الشعر هى:
1- الشعور بالتعب والإجهاد والضغط.
2- سوء الحالة الصحية والإصابة ببعض الأمراض.
3- عدم الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الإصابة بسوء التغذية.
4- التغيرات الهرمونية فى الجسم وخاصة خلل الغدة الدرقية.
5- فترة الحمل والولادة والرضاعة الطبيعية.
6- الإصابة بالتهابات فروة الرأس يسبب تساقط الشعر.
7- استخدام المواد الكيميائية التى تضر بصحة الشعر.

أهم الفيتامينات التى تساعد على نمو الشعر

لنمو أفضل للشعر يحتاج دائما إلى التغذية السليمة والحصول على الغذاء الذي يصل إلى الخلايا، هذا كما يحتاج الشعر لبعض الفيتامينات التي تعزز من نمو الشعر وهي:

1- فيتامين أ: يعتبر فيتامين أ من أهم الفيتامينات التي تعزز من نمو الشعر والتى تعمل على منح الشعر اللمعان والصحة والحيوية، هذا كما يحتوي مضادات الأكسدة التى تعمل على حماية الشعر من الجفاف والعمل على ترطيب فروة الرأس، كما يساعد فيتامين أ على نمو الشعر وزيادة كثافة الشعر، ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على فيتامين أ هي: البيض، البطاطا، الجزر، الكبدة، الحليب، المانجو، السبانخ.

2- فيتامين ب7: يعرف فيتامين ب7 أو البيوتين بأنه فيتامين نمو الشعر، لما له دور كبير فى نمو الشعر كما يساعد فى علاج الشعر التالف والمتقصف، هذا كما يساعد فيتامين ب7 على زيادة كثافة الشعر. يحتوي فيتامين ب7 على الأحماض الدهنية والأحماض الأمينية التي تعزز من نمو الخلايا وإنتاج الجلوكوز. لذا يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب7 للعمل على نمو الشعر وزيادة كثافته وحمايته من التلف والتقصف وزيادة اللمعان والكثافة. ومن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب7: البيض، الخميرة، القرنبيط، الموز، التوت، اللوز.

3- فيتامين ب12: فيتامين ب12 يعمل على حماية الشعر من التساقط، حيث يساعد فيتامين ب12 الجسم فى امتصاص الحديد والاستفادة منه بشكل أفضل، حيث يؤدي نقص الحديد إلى تساقط فى الشعر، ومن الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ب12 هي: الحليب ، الزبادي، البيض، منتجات الألبان.

4- فيتامين ج: يساعد فيتامين ج على علاج مشكلة جفاف الشعر، وبالتالي فإن علاج فيتامين ج لجفاف الشعر يساعد فى حماية الشعر من التساقط، ومن أهم الأطعمة التى تحتوى على فيتامين ج هى: الفراولة، البرتقال، الجوافة، الليمون.

5- فيتامين ب: يعطي فيتامين ب المظهر الصحى واللمعان للشعر، كما أنه يساعد فى علاج الشعر الجاف والمجعد والخشن، هذا كما يحمي فروة الرأس من الالتهابات ويعمل على تنشيط الدورة الدموية فى الجسم لتصل إلى بصيلات الشعر بشكل أفضل. ومن الأطعمة التي تمنح الجسم فيتامين ب: اللوز الأسماك، الفول السوداني، الحليب، السبانخ.

6- حمض الفوليك: يعتبر حمض الفوليك من الفيتامينات الضرورية لصحة الجسم، كما أنه ضروري لصحة الشعر حيث يحني الشعر من التساقط بل إنه يعزز من نمو الشعر ويزيد من كثافته، كما يوفر حمض الفوليك اللمعان والصحة والحيوية للشعر. يوجد حمض الفوليك فى النشويات وحبوب القمح.

7- الحديد: الحديد من العناصر التى يمتصها الجسم ليساعد فى علاج الكثير من الأمراض، زيادة نسبة الحديد فى الجسم تساعد على تنشيط الدورة الدموية والعمل على تغذية خلايا الشعر، هذا كما يؤدي نقص الحديد إلى وجود مشاكل مرضية مثل الإصابة بمرض الثعلبة. ومن أفضل الأطعمة التي تحتوي على عنصر الحديد هي اللحوم الحمراء، البقوليات، الفول، الفواكه المجففة.

8- البروتينات: تعتبر البروتينات من العناصر الضرورية والتى تحافظ على صحة الشعر، كما أنها تعطي الشعر اللمعان و البريق والحيوية، يمكن الاعتماد على تناول اللحوم الحمراء والدواجن والبقوليات والعدس للحصول على البروتينات اللازمة.

موضوعات تهمك:

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.