أعراض موت الجنين في رحم الأم

صحة
8 مايو 2020آخر تحديث : منذ 5 أشهر
أعراض موت الجنين في رحم الأم

أعراض موت الجنين في رحم الأم، كل ام تنتظر بكل شوق مرور أشهر الحمل شهر تلو الآخر لكي تستقبل مولودها الجديد، لكن في بعض الحالات ينتهي الأمر بصدمة كبيرة على الأم، في الغالب يكون موت الجنين في الرحم يرجع الي مجموعة من الأسباب خلال الأسبوع 20 حتى 27، حيث أن وزنه يتراوح ما بين 400 الي 500 جرام، ولكن الإجهاض المبكر ينتج عنه عدم اكتمال الجنين ويحدث قبل الوصول لتلك الفترة، سوف نعرض في هذا المقال أضرار موت الجنين في رحم الام، الأسباب التي تؤدي الي حدوث ذلك.

أعراض موت الجنين في رحم الأم
أعراض موت الجنين في رحم الأم

ما هي أضرار موت الجنين في بطن الأم؟

إن موت الجنين في رحم الأم يسبب العديد من الأضرار الصحية على الأم ، يؤثر بالسلب على حالتها النفسية، حيث أنه يزيد من الشعور بالإكتئاب، التوتر والقلق، بالإضافة إلى التأثير على النواحي الصحية، تشمل تلك الأضرار ما يلي:

  • تشعر الأم بالاكتئاب الشديد والحزن بعد موت الجنين، وهي اضطرابات داخلية تحدث بعد صدمة الأم.
  • قلق الأم بشدة من فقد حملها الثاني، خاصتا إذا كان الحمل مقارب لحمل المرأة الأول، لوم المرأة نفسها بشدة على عدم قدرتها على أن تحافظ على الحمل.
  • في تلك الحالات تحتاج المرأة إلى اللجوء للطبيب النفسي لمواجهة أعراض الإكتئاب الحاد، هناك حالات تصل إلى عدم رغبة الأم في الحياة، فقد الشهية، عدم قدرة الأم على النوم بشكل طبيعي، صعوبة تواصل الأم مع أحد من حولها.
  • قد تسبب الصدمة العاطفية بعد موت الجنين الكثير من الآثار الجسدية فالجسم يتعافى من المشكلات الصحية عن آثار الحالة النفسية، من ضمن التغيرات التي تحدث للمرأة بعد موت الجنين:
  • الإصابة باحتقان الثدي الناتج عن تحفيزات الهرمونات التي تفرز الحليب في ثدي الأم خلال الفترة الأولى بعد الولادة، لكن بسبب موت الجنين يتراكم الحليب داخل الثدي، يسبب احتقان و تشعر الأم بألم شديد، يمكن التغلب علي ذلك من خلال الاعتماد على الكمامات الباردة او وضع على منطقة الثدي مكعبات من الثلج، تناول مسكنات، يمكن تدليك الثدي بالماء الدافئ.
  • الإصابة بآلام شديدة في البطن وألم البطن من الأمور الطبيعية، الشائعة حيث أن تقلصات البطن، الأمعاء يشبه التقلصات التي تحدث الدورة الشهرية، كما أن الرحم يبدأ بالتقلص لكي يعود إلى وضعه، وحجمه الطبيعي.
  • من الأمور الطبيعية التي تحدث نزول دم من المهبل بعد الولادة حيث أن الجسم يبدأ بالتخلص من الدم الزائد، بطانة الرحم الداخلية، كما أن كمية الدم تختلف من امرأة الى أخرى، لكنه يكون كثير، كثيف خلال الإسبوع الأول، وقد يستمر للإسبوع الثاني، ثم يبدأ تدريجيا أن يخف.
  • يجب العلم بأن موت الجنين داخل الرحم لا يؤثر علي حدوث حمل مرة أخرى، لكن خطر الإصابة بالعديد من المضاعفات يكون أكثر من حدوث حمل، كما أن التعرض لموت الجنين لا تتعدى نسبته 3% لهذا يجب اللجوء للطبيب لعمل الفحوصات الهامة، أخذ القرار السليم للحمل مرة ثانية.

علامات تدل على موت الجنين داخل الرحم

  • هناك مجموعة من العلامات الشائعة لموت الجنين، عدم شعور الأم بجنينها، حيث ان الام تبدأ بملاحظة الجنين، حركته من الإسبوع العاشر، الطبيب يقوم خلال هذه الفترة القيام بفحوصات، إستخدام الموجات الفوق صوتية لكي يتأكد من الحالة الصحية للجنين، معدل النمو، الحركة.
  • إذا لم يسجل الفحص تلك الحركات، يشخص الطبيب موت الجنين في حالة تعرض المرأة لنزيف فهو يدل على وجود مشكلة من في المشيمة، لكنه لا يشير إلى وفاة الجنين، لكن عند ارتباط النزيف بفتح عنق الرحم دون تقلصات أو نزول مخاض تلك كلها علامات تؤكد موت الجنين داخل الرحم.من ضمن الأعراض أيضا التقلصات الشديدة التي تحدث للأم خلال الإسبوع العشرين .

قد يهمك ايضا

أسباب الصداع في مقدمة الرأس عند الاطفال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.