أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين

الأبحاث الطبية
9 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 5:25 مساءً
أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين

أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين. ظهرت فى الفترة الاخيرة بعض الوسائل البديلة لاستخدام السجائر وهى أجهزة الفيب التى شاع استخدامها بين الشباب. هذا كما يعتقد الكثير من الشباب أن استخدام الفين كبديل عن تدخين السجائر يساعد فى الإقلاع عن التدخين والحماية من أضرار ومخاطر النيكوتين الموجود فى السجائر ولكن هل هناك أضرار أو مخاطر عند استخدام الفيب كبديل للسجائر، هذا هو الذى سوف نوضحه فى هذا المقال لتوعية الشباب بمخاطر استخدام الفيب.

مخاطر وأضرار استخدام الفيب

فى البداية تم صناعة السيجارة الإلكترونية وكانت فى الصين عام 2003 والتى حازت على نجاح وإعجاب الكثير من المدخنين والتي تم شرائها بنسب كبيرة، ليظهر بعدها الفيب الذى كان بديلا للسجائر لمساعدة المدخنين خاصة ذو الشراهة في التدخين عن الإقلاع والتخلص من التدخين والتي شاعت بين الشباب. ولكن بعد عمل الدراسات والأبحاث على الفيب وجد أن هناك العديد من المخاطر والاضرار التي تسببها الفيب على الصحة.

أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين
أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين

كل ما لا تعرفه عن الفيب

يعتبر الفيب نوع من انواع السجائر الإلكترونية ومن الجدير بالذكر أن الفيب لا يحتوى على مادة التبغ الموجودة فى السجائر العادية. يعمل الفيب من خلال استخدام البطاريات والزيت المصنوع من النيكوتين، هذا كما يتوافر الكثير من النكهات التي تعمل على استساغة طعم الفيب، هذا كما يضاف بعض المواد الكيميائية على النيكوتين التى تسبب بعض الأضرار على صحة الإنسان.

كما وجد أن استخدام الفيب لا يمنع الأضرار على النيكوتين، حيث وجد أن الفيب لا يعتبر من الطرق الآمنة تماما على صحة الإنسان. هذا كما أن الفيب لا يسبب الإقلاع التام عن التدخين.

ما هي أجهزة الجولينج

يعتبر الجولينج نوع من انواع الفيب، لكن تعد أجهزة الجولينج من الأجهزة التي تحتوي على نسب أكبر من النيكوتين بالنسبة لأجهزة الفيب بالإضافة إلى ان أجهزة الجولينج تحتوى على المواد الكيميائية سواء أملاح النيكوتين والأحماض العضوية.

كما تعتبر أجهزة الجولينج أقل خطرا حيث يصل النيكوتين الصادر من أجهزة الجولينج إلى الحنجرة والرئة بنسبة أقل ضرر من السجائر العادية.

أسباب شيوع أجهزة الجولينج

انتشرت أجهزة الجولينج بشكل كبير بين الشباب والمراهقين بسبب بعض العوامل ومنها:

1- تعتبر أجهزة الجولينج سهلة الاستخدام، كما انها ممتعة ولها نسبة من الشياكة والأناقة.

2- كما صرحت بعض الهيئات الطبية والأطباء على استخدام أجهزة الجولينج.

أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين
أضرار ومخاطر استخدام الفيب للتدخين

مخاطر وأضرار استخدام أجهزة الفيب والجولينج

بالرغم من ان استخدام أجهزة الفيب والجولينج أقل ضررا على الصحة من التدخين إلا أنها تسبب بعض المخاطر والأضرار على صحة الإنسان ومنها:

1- النيكوتين الموجود فى أجهزة الفيب والجولينج تعمل على ارتفاع معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم، كما تزيد أجهزة الفيب والجولينج من فرص الإصابة بأمراض القلب والأزمات القلبية.

2- كما يساعد النيكوتين الموجود فى أجهزة الجولينج على توسيع الأوعية الدموية التى تعرض الجسم للإصابة بأمراض تصلب الشرايين ومن أشهرها تصلب الشريان الأبهر والإصابة بالسكتات القلبية.

موضوعات تهمك:

التهاب الأذن الوسطى لدى الأطفال

طرق منع حدوث نوبات الرجفان الأذينى

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.