أسباب نزيف المعدة

2020-03-09T19:15:29+02:00
باطنة
7 مارس 2020آخر تحديث : الإثنين 9 مارس 2020 - 7:15 مساءً
أسباب نزيف المعدة

أسباب نزيف المعدة .. يعد نزيف المعدة واحد من أهم أجزاء الجهاز الهضمي، وبالتالي فإن حدوث أي نزيف بها هو دليل واضح على وجود خلل في الهرمونات الخاصة بالجهاز الهضمي، كما أن الدم الناتج عن نزيف المعدة دائما وفي الأغلب يظهر في القيء والبراز، بالإضافة إلى أنه لا يكون واضحا بشكل كبير، وبالتالي فيمكن أن يتم الاستدلال عليه بسهولة، حيث يكون السبب في أن لون البراز يصبح أسود.

كما أن حالات نزيف المعدة تتدرج في خطورتها، فهناك الحالات المتوسطة وهناك الحالات الخطيرة والحادة، كما أنها من المشاكل التي تتدرج يوما بعد الآخر، وبالتالي فهي تؤثر بشكل كبير على الإنسان، ولكن من السهل أن يقوم الأطباء والمتخصصون بالكشف عنه، كما أن هذا النزيف يتم تحديده والكشف عليه من خلال أفضل وأحدث الأجهزة المتطورة، بالإضافة إلى أنه يعتمد على علاج النزيف في الجهاز الهضمي من أجل تحديد أسباب نزيف المعدة وتحديد مكان النزيف، كما يتم أيضا تحديد العلاج المناسب.

أسباب نزيف المعدة
أسباب نزيف المعدة

أسباب نزيف المعدة:

كما يوجد العديد من الأسباب التي تتمثل في حدوث نزيف المعدة، وفي تلك الحالة يستطيع الطبيب أن يقوم بتحديد السبب من خلال محاولة تحديد المصدر لهذا النزيف في المعدة، كما قد يحدد أيضا النزيف الواقع في أماكن أخرى من الجهاز الهضمي، وسنستعرض الآن بعض من أسباب نزيف المعدة والتي منها ما يلي:

  • الإصابة بالأورام الحميدة في المعدة: حيث أن الأورام الحميدة في المعدة قد تكون سبب للنزيف، وفي تلك الحالة يضعف جدار المبطن للمعدة، كما أن الورد الحميد يكون في تلك الحالة له نمو غير طبيعي للنسيج ويكون خبيث أو سرطاني.
  • القرحة المعدية أيضا قد تكون سبب أكثر شيوعا للإصابة بحدوث النزيف في المعدة، ويتمثل في تقرحات كثيرة تحدث وتتطور في الجدار المبطن المعدة، ويكون السبب الأساسي به أيضا زيادة أحماض المعدة نتيجة لجرثومة المعدة التي تسمى بالملوية البوابية، أو الاستخدام الخاص بمضادات الالتهاب اللاستيرويدية.
  • التهاب المعدة: كما أن التهاب المعدة أيضا قد يكون السبب في الإصابة بما يلي:
  • الإصابة بمرض كرون
  • التعرف إلى مختلف الجروح والإصابات الحادة في المعدة
  • استخدام مختلف مضادات الالتهاب
  • الإصابة بمختلف أنواع العدوى المعدية
  • سرطان المعدة: أيضا قد يكون سرطان المعدة هو السبب في حدوث نزيف لأنه يكون السبب في ضعف جدار المبطن للمعدة
  • كما قد يكون من أهم أسباب نزيف المعدة أيضا الإصابة بالقرحة الهضمية، حيث في تلك الحالة يتم تأكل مناطق النسيج المخاطي، كما أن هذا الأمر يسبب إلحاق مختلف الأضرار بالأوعية الدموية بتلك المناطق، ويتسبب هذا الأمر في حدوث نزيف، وفي الأغلب تحدث حالة من القرحة الهضمية في المعدة وأيضا قد تحدث حالة القرحة الهضمية في الأثني عشر.

أعراض نزيف المعدة

هناك العديد من الأعراض التي من خلالها تتأكد من أنك مصاب بنزيف المعدة، ولكن أغلب تلك الأعراض لا يتم الكشف عنها بالعين المجردة، ولكنها يكون لها أعراض مختلفة منها:

  • قد تشعر بحالة من التشنجات في عضلات منطقة البطن
  • قد تشعر أيضا بحالة من الضعف الجسدي العام
  • قد يكون البراز باللون الأسود أو لون القطران، وبالتالي فيجب متابعة لون البراز
  • من أعراض نزيف المعدة أن ترى دم باللون الأحمر في القيء
  • قد يكون القيء عى هيئة قطع، وتلك القطع تشبه حبيبات القهوة
  • قد يظهر أيضا دم باللون الأسود ممزوج مع لبراز، وهذا اللون يتمثل في التأكيد على أن النزيف من الأجزاء السفلية من القناة الهضمية، والتي منها القولون والمستقيم.

نزيف المعدة الحاد

كما قد يكون أيضا هناك العديد من الحالات الشديدة التي تتصف بالنزيف الحاد وتكون أكثر خطورة، وتلك الحالات دائما ما تحتاج إلى العناية الطبية الفورية، كما أنه من أعراضها القوية:

  • حالة من هبوط ضغط الدم
  • التبول بكميات قليلة وقد تكون معدومة في بعض الأحيان مما يؤثر أيضا على عمل الكلي.
  • تسارع نبضات القلب بصورة كبيرة مع الفقدان التام للوعي
أسباب نزيف المعدة
أسباب نزيف المعدة

علاج مشاكل نزيف المعدة:

يعد علاج نزيف المعدة واحد من الأمور السهلة والبسيطة والتي يقوم بها مختلف الأطباء، حيث في حين الإغفال عن علاجه يؤدي الأمر إلى ظهور مختلف المشاكل الأخرى والتي تكون أكبر من نزيف المعدة فقط، حيث من الممكن أن يتم الكشف عن نزيف المعدة من خلال تصوير الأوعية الدموية من خلال أخصائي الأشعة حيث يقوم بحقن الأدوية والمواد المختلفة المتخصصة في الأوعية الدموية، وذلك من أجل وقف النزيف بمختلف أنواعه.

كما يقوم الطبيب أيضا بعملية الكشف عن الأوعية الدموية ونزيف المعدة من خلال التنظير الداخلي، وذلك حيث يتم وضع وإدخال منظار من خلال الفم ثم المريء ويستمر حتى يصل للمعدة، وفي حين أنه وجد أن المعدة هي مصدر النزيف فعليه أن يحاول إيقاف النزيف الحاصل بالمعدة، وذلك من خلال القيام بعمليات التنظير الداخلي، ويقوم الطبيب في تلك الحالة بإدخال بعض من الأدوات والأدوية الخاصة في الجراحة من أجل إيقاف النزيف.

إجراءات طبية في حالة نزيف المعدة

  • قد يقوم بحقن الأدوية الخاصة بنزيف المعدة في الموقع الفعلي لحدوث النزيف
  • قد يقوم بإيجاد علاج لموقف النسيج والنزيف من خلال استخدام مسبار أو محبس حراري، وقد يقوم أيضا باستخدام التيار الكهربائي في العلاج، كما قد يستخدم آلية الليزر
  • قد يقوم الطبيب أيضا بإغلاق الأوعية الدموية النازفة وذلك من خلال استخدام حزام كالضماد أو من خلال استخدام ملقاط مخصص في تلك الحالات

العلاج الدوائي لمشاكل وأسباب نزيف المعدة:

أما عن العلاج الدوائي فإنه يقوم به الأطباء أو مقدمون الرعاية الصحية بكل سهولة، حيث يتم من خلاله وصف بعض من الأدوية التي من خلالها يتم علاج تلك المشكلة ومنها أدوية تستخدم في علاج مختلف تقرحات المعدة بالإضافة إلى الأدوية التي تستخدم في علاج العدوى أو التهاب المعدة.

كما أنه يمكن علاج جميع حالات نزيف المعدة بكل سهولة، ولكن يجب أن يكون العلاج من خلال المختصين، وذلك من أجل حل المشكلة عبر الاعتماد على المسبب، وعندما ينصحك الطبيب باللجوء إلى التنظير فهو في تلك الحالة يعلم مدى خطورة المشكلة ويريد أن يقوم بمساعدتك فلا تتردد لثانية، ويستوجب في بعض الحالات أيضا إجراء العملية الجراحية، لذا فدائما ما ينصح في نزيف المعدة باستشارة أكثر من طبيب.

العلاج الجراحي:

أما عن العلاج الجراحي فهو أيضا من الطرق التي من خلالها يتم حل المشكلة بسهولة، حيث يتم في تلك الحالة إجراء تنظير البطن من خلال عملية يتم من خلالها عمل شق صغير من منطقة البطن، بالإضافة إلى إدخال المنظار وأدوات الجراحة، ويتم عمل استكشاف بطني من خلال فتحة البطن، وذلك من أجل محاولة وقف النزيف بسهولة.

كيفية الوقاية من نزيف المعدة:

وينصح العديد من الأطباء أيضا بإتباع مختلف النصائح التي من خلالها نتجنب حدوث نزيف في المعدة، وذلك من خلال إتباع النصائح التالية:

  • قد يكون من الأفضل التوقف الفوري عن التدخين
  • يفضل أن يتم التقليل من استخدام مضادات الالتهاب المختلفة
  • يفضل أيضا الامتناع عن تناول المشروبات الكحولية
  • قد يكون على الفرد أيضا مراجعة مشاكل الارتجاع المعدي المريئي، بالإضافة إلى إتباع مختلف التعليمات والنصائح المفيدة لتلك الحالة.

تعرف على …

علاج الحموضة بالأعشاب

تعرف على أفضل طرق علاج الحموضة

أنواع الصداع وعلاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة