أسباب كثرة الطلاق في مصر

أسرة
11 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 9 يونيو 2020 - 6:11 صباحًا
أسباب كثرة الطلاق في مصر

أسباب كثرة الطلاق في مصر، نجد انه في الاونة الاخيرة انتشرت حالات الطلاق، والكثير من حالات الخلع خاصة في السنين الأولى من الزواج، واصبح الامر في المجتمع المصري ملاحظ بشكل كبير وفي المقال التالي سنذكر الاسباب التي عملت على الانتشار الواسع لحالات الطلاق.

أسباب انتشار حالات الطلاق في المجتمع المصري

  1. نجد أن اختفاء التسامح بين الزوجين وعدم القدرة على التخطيط للمشاكل والصعوبات التي تواجه الزوجين في الحياة معا، والاكثار من النقد اللاذع الذي يقوم به الأزواج لبعضهم البعض، وبالتالي يعمل الأمر على بناء الحواجز بينهم وعدم قدرتهم على العيش معا الانفصال بالطلاق أو الخلع.
  2. كما ان العديد من الزوجات تنسى انها امرأة، وتتعامل مع الزوج الند بالند وبالتالي زيادة حدوث المشاكل بينهم، وعدم قدرتهم على حلها علي الاطلاق و نفور الزوج من الزوجة التي لا تخضع له ولا تحترمه و ينتهي الأمر بالطلاق.
  3. وجود العديد من المشاعر التي ينبغي ان لا تكون موجودة بين الزوجين والتي منها أن يكون الرجل بارد في مشاعره لا يعطي المراة الاهتمام والحب وبالتالي القسوة بينهم وفقد الشعور بالحب وتولد الفتور العاطفي وعدم تحمل الطفين بعضهم بعض ثم ينتهي الامر ايضا بالطلاق.
  4. نجد ان الكثير من الازواج يتزوجون دون الوعي والادراك بمدي أهمية وجود التوافق الاجتماعي بين الزوجين فيتزوج الرجل بامرأة لا تناسبه في المستوى الثقافي والفكري والاجتماعي أو على العكس في الرجل، وبالتالي لا يستطيعون التأقلم مع بعضهما البعض وحدوث الكثير من الصدامات بعد الزواج التي تنتهي بالطلاق سريعا.
  5. الكذب والخداع والتجمل من الطرفين في فترة الخطوبة، وبالتالي الصدامات بعد الزواج مما يعمل على نفور الطرفين من بعضهما البعض بعد أن يجد كل طرف منهما ان الاخر شخص مختلف عما كان يتعامل معه في فترة الخطوبة.
  6. بعض الازواج يتزوجون وهم ليسو على الوعي والإدراك الكافي لتحمل أعباء ومسئوليات الزواج، وبالتالي فشل الحياة الزوجية وعدم القدرة على تحمل أعبائها.
  7. يمكن أن تكون مشكلة عدم الانجاب من المشاكل التي تعمل علي الانفصال بين الأزواج حيث يتعرض الكثير من الرجال والنساء في الاونة الاخيرة لعدم القدرة على الإنجاب دون وجود أي سبب عند الطرفين فيفضل الطرفين الانفصال وتجبره الحياة مع شخص آخر لزيادة فرصة الانجاب.
  8. اعتماد الرجل أو المرأة بشكل كامل على الأهل في حل المشاكل او في الجانب المادي من الأشياء التي تعمل علي حدوث الانفصال السريع.
  9. يحدث أن نجد ان الفتاة او الرجل تشكو لاهلها او يشكو الرجل لامه من زوجته، وبالتالي يبدأ الطرفين في سماع النصائح من الأهل التي قد تخرب البيت في النهاية وينتهي الأمر بالطلاق.
  10. قلة المال والفقر من الأسباب التي يمكن أن تؤدي بانهيار المنزل، وعدم القدرة على التكيف مع الوضع المادي السيئ، وبالتالي الطلاق.
  11. حالات السحر التي يمكن أن يتعرض لها الكثيرين خاصة في بلاد الأرياف في جميع انجاء الجمهورية من الأشياء التي تؤدي الي الطلاق بسبب ضعاف النفوس الكارهين للخير للآخرين.
  12. قلة الوازع الديني لدي الكثير من الرجال والنساء، وعدم التعرف على حقوق الزوج وحقوق الزوجة قبل الزواج من الأشياء التي تعمل علي الكثير من الصدامات بين الأزواج وبالتالي صعوبة حل المشاكل والطلاق في نهاية الأمر.
أسباب كثرة الطلاق في مصر
أسباب كثرة الطلاق في مصر

نصائح للتقليل من حالات الطلاق

  • يجب على الطرفين التأني الشديد في الاختيار، والتركيز الشديد مع كل شئ يفعله الطرف الآخر خاصة في فترة الخطوبة التي يتحمل فيها الجميع ،ومن الضروري أن تراعي ان تتعامل في فترة الخطوبة بمنتهي الصدق والوضوح، تظهر على حقيقتك.
  • يجب ان يراعي الزوجين بعد يغلق عليهم باب واحد أن لا تخرج اي مشكلة بينهم خارج المنزل، ولا يتم الشكوى الى الاهل مهما حدث يحاول الزوجين حل مشاكلهم معا.
  • يجب ان يحاول الزوجين أن تكون المناقشات بينهم بشكل دائم مناقشات هادئة لا يتم فيها تعلية الصوت أو العناد يتم الوصول إلى حلول وسط ترضي الطرفين، وتكون أقرب للصواب.
  • التدين والمعرفة الصحيحة بالدين من الأشياء التي تعمل على خلق جو من الراحة والسكينة في المنزل والتقرب الي الله تعالي وبالتالي يزيد الطرفين تقربا من بعضهما البعض.
  • ان حدث اي خلاف بين الزوجين علي اي طرف فيهم ان يحاول تهدئة الطرف الاخر ومسك يديه او تقبيله لتخطي المشكلة وحلها بمنتهي اللين والود واللطف.
  • يجب ان يلتزم الزوجين على تحمل المسؤوليات والأعباء التي تقع عليهم، وعليهم أن لا يهربان ابدا من اي مهمة تقع على عاتقهم في مصلحة البيت.
  • الزوجين عليهم ان يحتويان بعضهما البعض ويستمعان جيدا بمنتهي الاهتمام لمشاكل بعضهما البعض.
  • العلاقة الحميمية من الاشياء التي تعمل علي زيادة التقارب بين الزوجين وزيادة حبهم لبعضهما البعض لذا فمن الضروري ان لا يهمل الزوجان ممارستها بشكل مستمر.
  • ينبغي علي الطرفين ان يكونو متسامحين مع بعضهم البعض، ولا ينشون العشرة والمودة بينهم مع اول عقبة تواجههم في الحياة، وعليهم ان يعوا جيدا ان الحياة كلها مصاعب لكن كل ما علينا ان نتخطها وايدينا في ايدي بعضنا البعض.

مواضيع تهمك

تأثير الضوضاء على صحة الانسان

أسباب كثرة الشجار والنكد بين الازواج

نصائح ذهبية في الزوج للتعامل مع زوجته

فوائد القرنفل للجسم فوائد مذهلة لجميع الأمراض

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.