أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه

هيا عبد الواحد10 يونيو 2020آخر تحديث :
أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه
أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه

أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه. المقصود بصعوبة البلع أي انه يعني احتياج الشخص إلى وقت أطول وجهد أكبر لانتقال الطعام من الفم إلى المعدة، وعادة ما يكون هناك بعض الآلام عند الصعوبة فى البلع، يمكن ان تحدث الإصابة بصعوبة البلع من فترة إلى أخري، كما أن صعوبة البلع لا يتعنى الإشارة إلى وجود مرض خطيرة بل هناك بعض الأسباب التى تسبب صعوبة البلع يمكن علاجها ببعض العلاجات البسيطة.

أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه
أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه

المحتويات

أعراض صعوبة البلع

هناك بعض الأعراض والعلامات التى تشير إلى صعوبة البلع وهى:

1- وجود آلام عند بلع الطعام.

2- عمل مجهود أكبر عند بلع الطعام.

3- رجوع الطعام مرة أخرى إلى أعلي.

4- التجشؤ.

5- الإصابة بالحرقة عدة مرات و رجوع حمض المعدة إلى الحلق والشعور بطعمه.

6- نقص فى الوزن بشكل ملحوظ وكبير.

7- الإصابة بالسعال وخاصة عند البلع.

أسباب صعوبة البلع

عملية البلع من العمليات التى تحتاج إلى إلى الكثير من التداخلات ، هذا كما يوجد العديد من الأسباب التى تؤدي إلى صعوبة البلع وهى:

  • عسر البلع المريئي:
    يحدث عسر البلع المريئي نتيجة التصاق الطعام فى قاعدة الحلق أو فى الصدر ويشمل عسر البلع المريئي وجود عدة أسباب وهى:

1- عدم استرخاء عضلة المرئ السفلية، ففى حالة عدم استرخاء تلك العضلة يسبب عدم دخول الطعام إلى المعدة بالشكل الصحيح الذى يضمن استقرار الطعام داخلها، مما يؤدي إلى رجوع الطعام مرة أخري إلى الفم.

2- الإصابة بالتشنجات: تسبب تلك الحالة التقلصات التى تؤثر على المرئ بشكل غير سليم مما يؤثر على العضلات اللاإرادية الموجودة فى جدار المرئ وتسبب عسر البلع.

3- ضيق المرئ: فى بعض الحالات قد يكون المرئ ضيق مما يسبب رجوع قطع الطعام كبيرة الحجم، وفى بعض الحالات قد يسبب ضيق المرئ إلى الإصابة بالأورام والندوب والتى تعتبر أكثر انتشارا فى حالات ارتجاع المرئ.

4- تسبب أورام المرئ إلى صعوبة البلع، كما يعتبر أصعب حالات صعوبة البلع هى الحالات المصاحبة لوجود الاورام فى المرئ.

5- يمكن ان يحدث صعوبة البلع نتيجة استخدام الشخص لأطقم الأسنان التى تسبب صعوبة واضحة فى مضغ الطعام والتى قد تؤدي إلى وجود قطع كبيرة الحجم من الطعام يصعب بلعها.

6- الاصابة بارتجاع المرئ: يسبب الاصابة بارتجاع المرئ إلى تلف وتدمير فى أنسجة وخلايا المرئ، مما يؤدي إلى رجوع حمض المعدة إلى المرئ مرة اخرى فيسبب التشنجات والندبات.

7- يسبب التهاب المرئ اليوزيني إلى تجمع الحمضيات فى المرئ وبالتالى يعمل على صعوبة البلع.

  • عسر البلع البلعومي:
    يحدث عسر البلع البلعومي نتيجة ضعف عضلات الحنجرة مما يسبب ضعف فى انتقال الطعام من الفم إلى الحلق ثم إلى المرئ ومنها إلى المعدة، قد يصاحب عسر البلع البلعومي بعض الأعراض مثل الاختناق وعدم القدرة على التنفس والسعال عند ابتلاع الطعام. ومن أسباب عسر البلع البلعومي:

1- الاضطرابات والمشاكل العصبية: هناك بعض الاضطرابات العصبية التى تسبب عسر البلع البلعومى وهى التصلب المتعدد ، الحثل العضلي، مرض باركنسون.

2- بعض الأضرار العصبية المفاجئة تسبب عسر البلع البلعومى وتعمل على صعوبة البلع ومنها السكتات الدماغية والاصابة فى بعض المناطق مثل النخاع الشوكي والدماغ.

3- الاصابة ببعض أنواع من السرطانات يسبب صعوبة فى البلع، كما أن العلاج الإشعاعي للسرطان يعمل على الاصابة بصعوبة البلع.

أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه
أسباب صعوبة البلع وكيف يمكن علاجه

عوامل الخطر فى حالة صعوبة البلع

1- تقدم السن: يعتبر تقدم السن والشيخوخة من العوامل التى يسهل فيها الاصابة بالكثير من الأمراض التى تسبب صعوبة البلع منها تآكل المرئ، الإصابة بالسكتات الدماغية، الاصابة بمرض باركنسون، لكن اعلم جيدا ان صعوبة البلع لا تعتبر من علامات تقدم السن والشيخوخة.

2- الإصابة بالاضطرابات العصبية والصحية يزيد من فرص احتمالية الإصابة بصعوبة البلع.

مضاعفات صعوبة البلع

تسبب صعوبة البلع العديد من المضاعفات التى تؤثر على صحة الإنسان ومنها:

1- الإصابة بسوء التغذية: مما يؤدي الى فقد الكثير من الوزن والإصابة بالجفاف نتيجة عدم القدرة على تناول الطعام والسوائل بشكل جيد.

2- الإصابة بالالتهاب الرئوي التنفسي: فى حالة وجود صعوبة فى البلع يختلط الهواء مع الطعام ليدخل محملا بالبكتيريا والجراثيم إلى الرئتين فيسبب العدوى والاصابة بالالتهاب الرئوي.

3- فى بعض حالات صعوبة البلع قد يسبب تجمع الطعام إلى حدوث حالات الاختناق نتيجة منع الطعام المجمع لمرور الهواء فى مجرى الهواء مما يسبب الوفاة.

طرق الوقاية من صعوبة البلع

1- احرص دائما على مضغ الطعام جيدا ببطء وتحويله إلى قطع صغيرة وخلطها باللعاب ليسهل بلعها.

2- التزم بالكشف الدورى وعمل الفحوصات اللازمة على المرئ لضمان الكشف المبكر فى حالة الإصابة بارتجاع المرئ.

علاج صعوبة البلع

يجب قبل معرفة علاج صعوبة البلع تصنيف نوع عسر البلع والأسباب التي أدت إلى صعوبة البلع حتى يتم علاج صعوبة البلع بالشكل الصحيح.

  • علاج عسر البلع البلعومي:

1- عمل التمارين الرياضية التى تساعد على تأهيل الأعصاب وتنظيم عضلات البلع مما يعمل على علاج صعوبة البلع.

  • عسر البلع المريئي:

1- علاج ضيق المرئ من خلال تمدد المرئ، يحدث تمدد المرئ من خلال عمل الطبيب المنظار واستخدام البالون الخاص الذى يعمل على تمدد المرئ ويوسعه بشكل سهل وبسيط.

2- يمكن أن يكون التدخل الجراحي أحد طرق العلاج المستخدمة فى علاج صعوبة البلع خاصة فى حالات الأورام الموجودة فى المرئ أو فى حالات الشلل الرعاش أو ارتجاع البلعوم، هذه العمليات يقوم بها الطبيب من أجل تعديل مسار المرئ.

3- هناك بعض أنواع من الأدوية التى تستخدم فى علاج صعوبة البلع تلك الادوية التى ترتبط بحالات الإصابة بارتجاع المرئ والتهاب المرئ الايزونزفيلي.

  • فى حالات عسر البلع الشديد:

تلك الحالات يصعب فيها تناول الطعام والسوائل لذا تسبب الكثير من الأضرار الصحية، لذا فى هذه الحالة يلزم العلاج التالى:

1- الاهتمام بتناول كيام أكبر من السوائل التى تحتوى على الفيتامينات والعناصر حتى تساعد على تغذية الجسم وحمايته من الضعف والجفاف والحفاظ على وزنه.

2- يمكن فى بعض حالات عسر البلع الشديد تركيب أنبوب التغذية لكنها لا تعتبر عوضا عن البلع بشكل كامل.

3- القيام بإجراء عملية جراحية، تتم هذه العملية الجراحية فى حالة عسر البلع الشديد والتى يصاحبها انسداد الحلق، شلل الاحبال الصوتية، والارتجاع البلعومي المريئي، سرطان المرئ.

احتياطات لعلاج صعوبة البلع في المنزل

هناك بعض الاحتياطات التى يجب فعلها بجانب استشارة الطبيب والالتزام بكافة النصائح والارشادات والادوية التى يصفها الطبيب لعلاج صعوبة البلع. ومن تلك الاحتياطات:

1- احرص على تناول الطعام فى شكل قطع طعام صغيرة الحجم، كما يجب مضغ الطعام جيدا.

2- تجنب الأطعمة والسوائل التى تسبب صعوبة البلع، حيث يوجد بعض أنواع من الأطعمة التى تتميز باللزوجة تعمل على صعوبة البلع مثل زبدة الفول السوداني والكراميل والشيكولاتة القابلة للدهن، كما يوجد بعض المشروبات التى تسبب صعوبة البلع منها القهوة والعصائر.

3- الابتعاد عن بعض العادات السيئة مثل تناول المشروبات الكحولية والتدخين، كما يجب تجنب المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل المشروبات الغازية والشاي والقهوة.

موضوعات  تهمك:

كيفية مساعدة الأطفال في التغلب على طلاق الوالدين

طرق الحصول على لشرة نظيفة خالية من الشوائب

علامات تدل على أنك فى علاقة حب حقيقية

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة