أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها

جمال
7 أبريل 2020آخر تحديث : الأحد 5 أبريل 2020 - 5:18 مساءً
أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها

أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها. تهتم النساء بشكل الكعبين وتشعر بالحرج وخجل فى حالة وجود تشقق الكعبين، كما أن تشقق الكعبين فى الحالات المتقدمة يسبب الكثير من الألم والوجع عند المشى والحركة. هذا كما يوجد بعض العوامل التي تؤدي إلى تشقق الكعبين ومن خلال هذا المقال سوف نتعرف على أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجه.

أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها
أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها

عوامل تشقق الكعبين

هناك العديد من العوامل التى تعمل على تشقق الكعبين وهى:

1- تعرض الكعبين إلى المياه بشكل كبير ولمدة طويلة، هذا الأمر الذي يساعد فى جفاف الجلد والاهمال فى ترطيبه يساعد فى تشقق الكعبين.

2- تعرق القدم وعدم التخلص من هذا العرق يسبب بلل الكعبين بشكل مستمر وبالتالى يساعد فى وجود الرطوبة التى تعمل على جفاف البشرة وتشقق الكعبين.

3- كما أن المشى دون أحذية على الأسطح الصلبة يعمل على ظهور التشققات فى الكعبين.

4- يعتبر الوزن الزائد والسمنة من العوامل التى تساعد فى ظهور تشققات الكعبين نتيجة الثقل والضغط على كعبين.

5- الإصابة بالأمراض سواء الأمراض الجلدية مثل الكالو أو الأمراض التى تتمثل فى خلل عملية التمثيل الغذائي والإصابة بأمراض السكري وخلل الغدة الدرقية والصدفية والاكزيما يساعد فى الإصابة بتشقق الكعبين.

6- قلة تناول المياه يشكل خطر كبير فى جفاف الجسم، حيث تحتاج الخلايا والأنسجة فى الجسم إلى نسبة من الماء لتحافظ على ترطيبها ولكى تعمل بالشكل السليم. لذا فنقص المياه من الجسم يساعد على جفاف الجسم وتشقق الكعبين.

7- هذا كما يعتبر سوء التغذية وعدم تناول العناصر والفيتامينات الموجودة فى الخضروات والفواكه ونقص الألياف العناصر يعمل على جفاف الجلد وتشقق الكعبين. كما يجب الاهتمام الدائم بترطيب منطقة الكعبين فكثيرا من السيدات تهتم بترطيب الوجه واليدين وتهمل ترطيب منطقة الكعبين تماما، لذا يجب الاهتمام بوضع كريمات الترطيب على الكعبين وخاصة قبل النوم.

8- يعتبر جفاف البشرة والجلد من العوامل التي تنتقل بالوراثة، لذا فإن العوامل الوراثية تدخل فى العوامل التى تؤدى إلى الإصابة بتشقق الكعبين. كما أن الحركة والمشى باستخدام الأحذية الغير مريحة والغير مناسبة تعمل على زيادة الضغط على الكعبين والشعور بعدم الراحة فى المشى والحركة وبالتالي يؤدي إلى ظهور الطبقات السميكة من الجلد على الكعبين وبالتالى ظهور التشققات فى الكعبين.

9- كما يعتبر عامل تقدم السن من العوامل التى تسبب ظهور التشققات فى الكعبين، هذا حيث لا يستطيع الجلد القدرة على إنتاج الكولاجين فى الجسم وبالتالى يفقد الجلد مرونته ويحدث جفاف الجلد.

10- كما أن هناك بعض الأدوية التى تسبب جفاف الجلد وتعمل على تشقق الكعبين، هذا كما أن استخدام الأنواع القاسية والقوية من الصابون تفقد الكثير من الزيوت فى الجلد وبالتالى يفقد الجلد رطوبته ومرونته وتسبب فى تشقق الكعبين.

11- وكما علمنا أن إهمال ترطيب والكعبين وعدم العناية بهما يسبب تشقق الكعبين، فإن الإفراط فى السنفرة والتقشير للكعبين يؤدى إلى نفس النتيجة وهي تشقق الكعبين. كما أن استخدام الماء الساخن سواء فى غسل القدمين أو الوضوء أو الاستحمام يعمل على تشقق الكعبين.

أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها
أسباب تشقق الكعبين وطرق علاجها

نصائح للحفاظ على الكعبين من التشقق

توجد بعض النصائح والأمور التي يمكن اتباعها للحفاظ على تشققات الكعبين ومنها:

1- الاهتمام بالهناية بالقدم سواء الكعبين والأظافر والتخلص من الجلد الميت وقص الأظافر للحفاظ على شكل القدم والكعبين جميل وجيد.

2- يجب الاهتمام بترطيب الكعبين يوميا وخاصة قبل النوم، فعند الخلود إلى النوم عليك بترطيب الكعبين بعد غسلها وتنشيفها باستخدام منشفة ناعمة قطنية.

3- الاهتمام باختيار الأحذية الطبية او الأحذية المريحة عند المشى والحركة حتى لا تسبب ضغط على الكعبين وتسبب التشققات. كما يجب الاهتمام بعدم الوقوف لمدة طويلة حتى لا يكون هناك ثقل أو حمل على الكعبين ويسبب التشققات.

4- فى حالة تقدم تشقق الكعبين لتصل إلى وجود الألم يجب اللجوء إلى الطبيب والاستشارة حتى ينصح بتناول الأدوية اللازمة والتصريح بالدهانات والكريمات التى تمنع جفاف الجلد وتساعد في ترطيب الكعبين.

5- الاهتمام بإنقاص الوزن فى حالة السمنة وزيادة الوزن والوصول إلى الوزن المناسب حتى لا يكون الوزن ثقل على الجسم يسبب الضغط على الكعبين وبالتالى يعمل على ظهور تشققات الكعبين.

6- الاهتمام بتناول كميات كبيرة من المياه التى تعمل على ترطيب الجسم وحماية الجلد من الجفاف.

7- فى حالة تناول الأدوية التى تعمل على جفاف الجلد يجب استشارة الطبيب لوجود البديل الذي يمنع جفاف الجلد.

موضوعات تمهك:

طريقة تحضير الكباب والكفتة فى المنزل

طريقة سهلة لتحضير الأوزى فى المنزل

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.