أسباب تساقط الشعر عند النساء بكثرة

نساء
21 أبريل 2020آخر تحديث : الإثنين 20 أبريل 2020 - 9:37 صباحًا
أسباب تساقط الشعر عند النساء بكثرة

أسباب تساقط الشعر عند النساء بكثرة، الكثير من النساء تلاحظ بعد تمشيط شعرها كمية زائدة من الشعرات العالقة بالمشط، العديد من الشعرات المتناثرة على أرضية الغرفة،أو بعد الاستحمام،وقد يصل الأمر الي ملاحظة المرأة أن هناك مناطق خالية من الشعر، مناطق أخرى مغطاة بشعر خفيف.

  • إن مشكلة تساقط الشعر من أكثر المشكلات الشائعة بين كثير من النساء، كما ان النساء أكثر عرضة لتلك المشكلة، هناك بعض النساء يتقبلون تلك الحقيقة القاسية علي أساس طبيعة الجينات الوراثية، لكن هناك العديد من الأسباب الأخري غير الوراثة تتسبب في تساقط الشعر عند الكثير، مما يؤدى إلى جعل مشكلة تساقط الشعر عند النساء غير محتملة.
أسباب تساقط الشعر عند النساء بكثرة
أسباب تساقط الشعر عند النساء بكثرة

أسباب تساقط الشعر

  • لقد أكد الباحثون أن تساقط الشعر نتيجة للكثير من الأسباب وأهمها التوتر النفسي، الضغط النفسي، أو تساقط الشعر لأسباب وراثية ، كما أنه يسبب مشكلة صحية كمرض الذئبة، اضطرابات في الغدة الدرقية، متلازمة تكيس المبايض، غيرها من المشكلات الصحية.
  • تصفيف الشعر بالتسريحات المختلفة، الاعتماد على استخدام المواد الكيميائية الضارة، غيرها من الصبغات، فرد الشعر، كل هذه العوامل تؤدي إلى مشكلة تساقط الشعر في مراحل متقدمة من العمر.
  • الجدير بالذكر أن كل عامل من العوامل المسببة لتساقط الشعر تتطلب التعامل بشكل مختلف عن غيرها، إعادة الشعر لنموه الطبيعي.
  • كما ان المؤسسة القومية للصحة الموجودة بالولايات المتحدة تؤكد أن علاج تساقط الشعر يعتمد على السبب المؤدي لهذا التساقط، فمعرفة السبب الحقيقي يساعد في إزالة المشكلة تماما، كما أن هناك حالات تتطلب تناول العقاقير الطبية لإعادة نشاط عملية نمو الشعر، بالإضافة إلى إجراء عملية زرع شعر، اصلاح وترميم الشعر.

معدل تساقط الشعر الطبيعي في اليوم للنساء

  1. لقد أكد الباحثون أن تساقط الشعر، حدوث اضطرابات في نمو الشعر في الولايات المتحدة الأمريكية، أن معظم الناس يفقدون ما يتراوح بين 50 إلى 100 شعرة خلال اليوم الواحد، هو تساقط طبيعي للشعر لا يؤثر على مظهر الشعر الخارجي، خاصتا ما يتجاوز معدل عدد شعرات الرأس أكثر من 100 ألف شعرة، كما يوجد الكثير من الأشخاص تتجاوز هذا العدد من شعرات الرأس.
  2. في نفس الوقت ينمو نفس عدد الشعرات المتساقطة خلال اليوم، الجدير بالذكر ان الشعرة الواحدة الموجودة في فروة الرأس تمر ب3 مراحل، وهما مرحلة النمو،مرحلة الرقاد، المرحلة الأخيرة وهي التساقط، أول ظهور للشعرة يكون في مرحلة النمو أو ما يعرف بمرحلة أناجين (anagen) ، كما أن عمر الشعرة الواحدة يتراوح بين ثلاث إلى أربع سنوات، لكن باختلاف الأشخاص، يزداد طول الشعرة خلال هذه المرحلة بين ا الي 15 سم خلال الشهر.
  3. بعد ذلك تدخل الشعرة الي مرحلة النوم، الرقاد بجانب عملية النمو، وهي ما يطلق عليها علميا تيلوجين، في هذه المرحلة يظل طول الشعرة على ماهي عليه، تلك المرحلة تستمر ما بين 4 أو 5 اشهر.
  4. في النهاية تسقط الشعرة بشكل تلقائي، أو تسقط من خلال عوامل الشد خلال التدليك لفروة الرأس أثناء الغسيل أو تمشيط الشعر، ما نراه عالق في المشط، متساقط علي أرضية الغرفة أو أثناء  القيام بالاستحمام هي الشعيرات التي انتهي عمرها الطبيعي.
  5. ثم تبدأ شعرات جديدة في النمو، تمر بنفس المراحل التي مرة بها الشعيرات الأخرى، هذه العملية تدل على أن ما تساقط من شعرات، نمو شعيرات أخرى يحافظ على فروة الرأس، يحافظ على شكل الفروة الطبيعي، يحافظ على عدد الشعرات الموجودة في فروة الرأس.
  6. ومن المعروف أن تساقط الشعر بشكل طبيعي بعد أن يمر بالثلاث مراحل السابقة هي عملية تحدث ضمن عمليات التقدم في السن، الوصول الي مرحلة الشيخوخة، مما يؤدي إلى قلة عدد شعرات فروة الرأس، هناك أماكن يزول فيها الشعر تماما، يزول الغطاء الشعري، مما يؤثر على مظهر الفروة، ونستنتج من لك أن عملية التساقط تكون أكبر بكثير من عملية نمو الشعر بشكل طبيعي، عدم عودة عملية النمو، مما يشير إلى مؤشرات غير صحية.

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء والمراهقين

  • لقد أوضحت الأكاديمية الأمريكية لأطباء الأسرة السبب وراء تساقط الشعر عموما لكل من المراهقين، الاطفال، الرجال والنساء وتتضمن الأسباب الآتية:
  1. التعرض للضغوط النفسية، التعرض لمشاكل صحية صعبة، بالإضافة الي التعرض لعمليات جراحية ، لقد أكد الباحثون أن المرأة تفقد الكثير من شعرها، تتعرض لتلك المشكلة بسبب التوتر الشديد، التعرض لضغوطات نفسية، علي سبيل المثال فترة الحمل، الولادة، الإصابة بمرض ما، الخضوع بعدها لعملية جراحية، أو وفاة شخص ما عزيز عليها، التعرض لضغط كالخلافات، المشكلات الأسرية، والتعرض للتوتر العمل، غيرها من الأسباب المؤدية لتساقط الشعر.
  2. تغير نسب الهرمونات المختلفة في جسم الإنسان، تؤدي إلى مشكلات في نمو الشعر بشكل طبيعي، تؤدي إلى تساقطه، على سبيل المثال تغير الهرمونات أثناء مرحلة الحمل، الولادة، الرضاعة الطبيعية، كما أن أدوية منع الحمل تؤدي الي تغير نسب الهرمونات، كما أن توقف تناول حبوب منع الحمل يكون لها تأثير واضح أيضا، الوصول إلى سن اليأس، حدوث اضطرابات في غدد مختلفة في الجسم، كالغدد الموجودة في الدماغ أو الحوض، حدوث اضطرابات في نسب هرمون التستوستيرون الذكوري.
  3. لقد أكد الباحثون أن خلال فترة الحمل يزداد الشعر، كما ان تساقط الشعر يزداد خلال الفترة الأولي من الحمل، كما يحدث التساقط نتيجة كسل الغدة الدرقية، بعد معالجة كسل الغدة الدرقية يتأخر الشعر في النمو مرة أخري.
  4. تناول العديد من الأدوية العلاجية، تؤثر على نمو الشعر بشكل طبيعي، كما أنه تسبب تساقط الشعر، خاصتا نمو شعر الرأس، على سبيل المثال الأدوية المسيلة للدم والمعروفة (blood thinners)، بالإضافة إلى أدوية مضادات الإكتئاب (antidepressants)، هناك أيضا أنواع من الأدوية المنومة تساعد علي تساقط الشعر، كما ان أدوية منع الحمل التي تؤثر على نسب الهرمونات ، الأدوية المعالجة لأمراض القلب، تصلب الشرايين، الأدوية الخاصة بارتفاع ضغط الدم، الأدوية الخاصة المعالجة لمرض النقرس، هناك أيضا أدوية الفيتامينات كالفيتامين a، يجب إستشارة الطبيب قبل أخذ أي دواء، هناك أمراض مزمنة كالسكر، مرض الذئبة الحمراء، غيرها من الأمراض.
  5. كما أن سوء التغذية، اتباع اسلوب غذائي غير صحي بهدف إنقاص الوزن، كما ان عمليات تقلص المعدة، تحزيم المعدة كل هذه العوامل تؤثر علي الشعر، لهذا يحب تناول ما يكفي من البروتينات، أطعمة تحتوي علي الأحماض الأمينية الأساسية، كما ان الشعر يحتاج الى الحديد، غيرها من الفيتامينات الهامة، المعادن، من المعروف أن أي أنسجة موجودة بالجسم في نمو متواصل ولكن مع سوء التغذية، عدم تناول منتجات غذائية صحية تحتوي على أنواع مختلفة من الأطعمة الصحية مشاكل صحية، أو عدم اختيار منتجات صحية، أو إصابة الشخص باضطرابات مرضية تؤدي الي عدم تناول الشخص ما يكفيه من طعام، بالإضافة إلى عدم إتمام عملية الهضم بشكل صحيح أو بشكل يمنع امتصاص العناصر الغذائية التي يتناولها الإنسان،بالإضافة الي ما يشير الباحثون من أن اتباع نظام غذائي غير صحي لا يساعد في توفير أنواع مختلفة من العناصر الغذائية الهامة مما يؤدي إلى ظهور مشاكل تساقط الشعر.

قد يهمك أيضا

علاج مرضي القلب بدون أدوية 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.