أسباب تأخر الدورة الشهرية

2020-03-09T18:12:03+02:00
نساء
8 مارس 2020آخر تحديث : الإثنين 9 مارس 2020 - 6:12 مساءً
أسباب تأخر الدورة الشهرية

أسباب تأخر الدورة الشهرية ….تعد الدورة الشهرية هي واحدة من أهم التغيرات الجسدية التي تحدث لجسد جميع السيدات، وفي تلك الفترة يسيطر عليها العديد من الهرمونات المتغيرة، حيث منها الهرمونات الأنوثية ومنها العاطفية ومنها أيضا النفسية، وينتج عن الدورة الشهرية نزيف منتظم  يأتي في نفس الموعد من الشهر، كما أن هذا النزيف يأتي من الرحم ويتدخل عبر المهبل، وبالتالي فإنه يسبب آلام في الجسم بأكمله.

كما أن الطمث أو الدورة الشهرية تبدأ لدى الفتاة في الفترة العمرية بين 9 إلى 16 عام، كما أنها لها أهمية كبيرة، حيث أن الدورة الشهرية تتمثل في إعداد جسم المرأة الحامل، حيث أنه إذا لم يحدث حمل ينزل هذا الدم، كما أنه من أسباب هذا النزيف العلاقات الهرمونية التي تكون بين الدماغ والمبايض، حيث تكون السبب في تعزيز الإباضة وتعزيز بطانة الرحم، بالإضافة إلى أنها تزيد من سماكة الرحم حتى يتم تهيئة الرحم لحدوث الحمل.

أسباب تأخر الدورة الشهرية:

في بعض الحالات القليلة قد يحدث أن الدورة الشهرية قد تتأخر لدى الفتيات عن الموعد المتعارف عليه لها بشكل شهري، وهذا الأمر يسبب العديد من الآلام الجسدية لدى المرأة، ويسبب أيضا التغيرات النفسية والقلق، وبشكل عام سنذكر الآن بعض من الأسباب التي ذكرها الأطباء حول أسباب تأخر الدورة الشهرية ومنها:

  • حالة التوتر:

حيث أن حالة التوتر أو الحالة المزاجية السيئة لدى المرأة قد تؤثر بشكل كبير في حدوث الطمث، وقد تجعل تلك المدة أطول أو أقصر من الطبيعي، بالإضافة إلى أنها تسبب تغير للدورة الشهرية.

وفي تلك الفترة تعاني المرأة من الآلام والتشنجات المختلفة في الجسم، ولذلك فيجب أن تبعد المرأة بشكل كلي عن التوتر في هذا الوقت، ويفضل أن يتم ممارسة التمارين الرياضية بشكل دوري، والحصول على قسط كافي من النوم، بالإضافة إلى التقليل من حدة المشاكل حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام من جديد.

أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية
  • فترة ما حول اليأس:

حيث في العديد من الأوقات قد تعاني المرأة من انقطاع الدورة الشهرية أو تأخرها نتيجة لاقتراب فترة اليأس، حيث غالبا ما تنقطع الدورة لدى المرأة في 52 عام، وهذا الأمر يعني غياب الدورة الشهرية بشكل نهائي، وتلك المدة غير أكيدة فهناك من السيدات من تعاني من مشكلة انقطاع الدورة في الأربعينات، وبالتالي فالاقتراب من فترة اليأس قد تكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية.

  • فقدان الوزن:

حيث يعد فقدان الوزن هو واحد من أهم الأسباب التي تؤدي إلى تأخر موعد الدورة الشهرية، وذلك نتيجة لتغير مستويات الهرمونات التناسلية وخفضها إلى الحد المسموح به، كما أنه لا يسمح انخفاض نسب الدهون في الدم بصورة كبيرة قد يكون السبب في تغيير مستويات الهرمونات التناسلية مما يؤدي إلى تغير الدورة الشهرية عن الموعد الأساسي لها، وبالتالي ففي حال إتباع أحد الأنظمة الغذائية من الأفضل أن تكون على تواصل مع الطبيب من أجل مفاداة الوقوع في مشاكل أسباب تأخر الدورة الشهرية.

  • السمنة:

أيضا من أخطر المشاكل التي تؤدي إلى زيادة الوزن هي السمنة، حيث أنها تؤثر بشكل سلبي على انتظام الدورة الشهرية

  • تناول الأدوية لمنع الحمل:

أيضا إن تناول بعض من الأدوية في قد يكون السبب في التأثير على الدورة الشهرية، ومن أخطر تلك الأدوية موانع الحمل، فتكون السبب في التأثير على الدورة الشهرية، وتسبب مشاكل في هرمون الإستروجين والبروجستين، مما يؤدي إلى تعطيل وظيفتهم في إبقاء بطانة الرحم رفيعة مما يجعل أنها لا تجد ما يكفي حتى يأتي الحيض.

  • التغيرات الهرمونية:

ربما تلك النقطة تشبه أيضا القلق أو التوتر، حيث هناك العديد من التغيرات الهرمونية التي قد تأتي على جسد المرأة مما يسبب في تأخر موعد الدورة الشهرية، وتسبب أيضا ارتفاع في هرمونات الغدة الدرقية، ولكن تلك المشكلة من الممكن أن يتم الكشف عنها بشكل طبي سهل جدا، حيث يستطيع الأطباء تحديد الخلل الناتج عن الهرمونات وتحديد أسباب هذا الخلل، فقد يكون هناك أمراض وراثية، وبالتالي فتغير الهرمونات من أهم أسباب تأخر الدورة الشهرية.

  • تكيس المبايض:

يعد تكيس المبايض هو واحد من أخطر الأمراض التي تكون من أسباب تأخر الدورة الشهرية، وذلك نتيجة لوجود العديد من الاضطرابات الهرمونية التي تصيب المرأة في سن الإنجاب، وتلك الحالة يحدث بها تشكل العديد من الأكياس الصغيرة على المبايض، وتؤدي إلى زيادة ظهور حب الشباب، بالإضافة إلى زيادة شعر الجسم والوجه.

كما تعاني المرأة في تلك الفترة بزيادة الوزن بصورة كبيرة، وبالتالي فعليها أن تقوم بمراجعة الطبيب إذا كان هذا السبب من أسباب تأخر الدورة الشهرية، وفي تلك الحالة يجب أن يتم العلاج بالشكل الصحيح حتى لا يكون في زيادة فرص الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

  • الحمل:

يعد الحمل من أهم وأبرز أسباب تأخر الدورة الشهرية، فعندما تكون المرأة متزوجة فقد يكون السبب الأساسي في تأخر الدورة الشهرية هو الحمل، وإن كانت تستخدم أي من وسائل منع الحمل فهذا الأمر لا يعني أبدا منع الحمل بالصورة الكاملة، ولكن إذا تأخرت الدورة الشهرية أثناء الزواج فيفضل أن يتم استشارة الطبيب فورا أو عمل فحص منزلي للحمل.

  • بعض الأمراض:

أيضا قد تكون بعض الأمراض من أسباب تأخر الدورة الشهرية، وذلك مثل التليفات الرحمية والتهاب الحوض، بالإضافة إلى مرض الحساسية والسكر.

  • الرضاعة الطبيعية:

قد تكون الرضاعة الطبيعية أيضا من أهم العوامل التي تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية، وذلك بالأخص عندما تكون المصدر الأساسي لغذاء الطفل.

أغذية تساهم في نزول الدورة الشهرية:

بعض الأغذية أيضا قد تساعد في إنزال الدورة الشهرية في تأخرها ولكن لكل الأسباب السابق ذكرها دون الحمل، ومن تلك الأغذية: (أي من مصادر فيتامين ج، الزنجبيل، البقدونس، القرفة)

أعراض تأخر الدورة الشهرية:

أما عن أعراض تأخر الدورة الشهرية، فقد تكون تلك الأعراض لدى جميع البنات، كما أن تلك الأعراض تتمثل في:

  • خروج بعض إفرازات الحليب من الثدي وإن كانت الفتاة غير متزوجة
  • حالة واضحة من تساقط الشعر مما يؤدي أيضا إلى ضعفه وتقصفه
  • الشعور بحالة كبيرة من الصداع
  • نمو الشعر في الوجه بشكل أكبر من الطبيعي وفي وقت قصير
  • الشعور بآلام مختلفة في منطقة الحوض
  • زيادة معدل ظهور حب الشباب
أسباب تأخر الدورة الشهرية
أسباب تأخر الدورة الشهرية

مراجعة الطبيب أثناء ظهور أسباب تأخر الدورة الشهرية:

في حالة وجود أي من الأعراض السابقة بالإضافة إلى تأخر الدورة الشهرية بشكل فعلي فيجب أن يتم مراجعة الطبيب سواء هناك زواج أم لا يوجد زواج، وإخبار الطبيب عن التواريخ المتعارف عليها للدورة الشهرية، كما يوجد العديد من الأوقات الأخرى التي بها يتم مراجعة الطبيب ومنها حدوث النزيف الكثيف على غير العادة وحدوث لنزيف بعد سن اليأس، كما أن ارتفاع درجات الحرارة يحتاج إلى زيارة الطبيب، بالإضافة إلى الشعور بألم شديد في أثناء الدورة الشهرية.

كما أنه في بعض الحالات ينصح الطبيب بأن يتم الانتظار ومتابعة ومراقبة مواعيد الدورة الشهرية، وتسجيل جميع الأعراض التي تأتي معها، وهنا قد تحتاج الفتاة إلى إتباع العديد من الأدوية التي تساهم في تحسين مستويات الهرمونات، وقد يكون السبب مشاكل في الجهاز التناسلي، وبالتالي فلا ينصح في تلك الحالات سوى باستشارة الطبيب للتأكد من الحالة.

شاهد أيضًا …

أعراض التهاب المعدة

فيروس كورونا في مصر يواجه بارقة أمل

اعراض التهاب المرئ وعلاجه

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة