أسباب العقم عند النساء

جهاز تناسلي وبولي
10 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 8:27 مساءً
أسباب العقم عند النساء

أسباب العقم عند النساء. هناك بعض النساء التى تصاب بالعقم وعدم القدرة على الإنجاب أو عدم الاحتفاظ بالجنين إلى الولادة. ويحدث العقم نتيجة تأثر الخصوبة لدى النساء بعدة عوامل منها الإصابة بمتلازمة المبايض المتعددة. والتهاب الأورام الليفية فى الرحم، التهاب الحوض، فقر الدم، خلل في الغدة الدرقية، أمراض الاتصال الجنسي، التدخين، السمنة وزيادة الوزن، تقدم العمر. كما يعتمد علاج العقم على معرفة السبب الأساسى فى الإصابة بالعقم والعمل على علاجه.

أسباب العقم عند النساء
أسباب العقم عند النساء

علاج العقم عند النساء بالطرق الطبيعية

1- استخدام الجنسنج الهندي فى علاج العقم عند النساء: يمكن استخدام عشبة الجنسنج الهندي فى انتظام وتوازن الهرمونات فى الجسم والذى يساعد فى تحفيز كفاءة الأعضاء التناسلية عند النساء. هذا كما تساعد العشبة فى تقوية عضلات الرحم وحماية السيدات من الإجهاض، بالإضافة إلى استرخاء المرأة وخفض مستوى التوتر والقلق عند المرأة.

2- تناول الرمان يساعد فى على تعزيز إنتاج كرات الدم وتدفقه إلى الرحم بالإضافة إلى أن الرمان يساعد فى حماية وتقوية بطانة الرحم. كما يساعد الرمان فى رفع معدل الخصوبة عند السيدات.

3- يمتلك القرفة الكثير من الخصائص المفيدة للسيدات ومنها تساعد القرفة على حماية وتعزيز كفاءة المبيض. كما تعتبر على الوقاية من العقم وعلاج متلازمة تكيس المبايض. هذا كما تساعد القرفة على علاج مشاكل بطانة الرحم وعلاج الاورام الليفية الرحمية وأعراض انقطاع الطمث. كما تزيد القرفة من خصوبة السيدات.

4- عشبة كف مريم تستخدم فى العلاجات الطبيعية فى تحسين الخصوبة وعلاج العقم عند السيدات وزيادة معدل التبويض وعلاج تكيس المبايض.

5- التمر من المواد الغذائية التى تحتوي على الكثير من الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل فيتامين هـ، أ، ب، الهامة لصحة المرأة الحامل وصحة الجنين، كما يساعد التمر فى علاج الكثير من المشاكل الصحية الأخرى فى الجسم مثل تنظيم حركة الأمعاء والتخلص من الإمساك.

أسباب العقم عند النساء
أسباب العقم عند النساء

6- ومن الوصفات والعلاجات التى تعمل على علاج العقم عند السيدات هو شرب الماء الدافئ الذى يساعد على تنظيف الأمعاء، كما يساعد على كفاءة الأعضاء التناسلية بالإضافة إلى أن شرب الماء الدافئ يساعد فى تحسين الدورة الدموية.

7- يحتوى زيت الزيتون على الدهون الغير مشبعة الأحادية المفيدة لصحة الجسم، كما تساعد على مقاومة الجسم الأضرار والأمراض التى تسبب العقم والإجهاض وعدم اكتمال الحمل.

8- تساعد عشبة الماكا على تحفيز إنتاج وتنظيم الهرمونات فى الجسم، هذا كما تعمل عشبة الماكا على علاج الخلل الموجود فى الغدة الدرقية التى قد تؤثر الإصابة بالعقم، كما تعتبر الماكا من من الأعشاب التى تعزز الخصوبة وكفاءة الأعضاء التناسلية عند المرأة.

9- الحفاظ على نسبة فيتامين “د” الهام فى الحمل و الولادة، حيث يسبب نقص فيتامين “د” على الإصابة بالعقم وتكرار الإجهاض. ومنح الجسم فيتامين “د” يمكن التعرض لأشعة الشمس النافعة فى الصباح الباكر أو قبل ساعات الغروب. كما توجد بعض الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “د” ومنها السلمون وسمك الماكريل وصفار البيض.

10- تناول بعض الأطعمة الغذائية التي تعمل على تحسين وزيادة الخصوبة فى جسم المرأة ومنها البروتينات والحبوب الكاملة والاطعمة التى تحتوى على الحديد، بالإضافة إلى الإكثار من تناول الفاكهة والخضروات. الابتعاد عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة والابتعاد عن تجنب التوابل والأطعمة الحارة.

موضوعات تهمك:

فوائد الجرجير على الشعر

الأطعمة والمشروبات التى تساعد على حرق الدهون 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.