أسباب السمنة وأضرارها على الجسم

ثقافة صحية
11 أبريل 2020آخر تحديث : الأربعاء 8 أبريل 2020 - 8:47 مساءً
أسباب السمنة وأضرارها على الجسم

أسباب السمنة وأضرارها على الجسم. السمنة هى عبارة عن تراكم للدهون وتناول كميات كثيرة من الطعام التى تسبب أضرار بالغة على صحة الجسم. كما تؤثر السمنة وزيادة الوزن فى إصابة الجسم بالكثير من الأمراض الخطيرة والمزمنة. كما يوجد الكثير من الأسباب التي تعمل على إصابة الجسم بالسمنة.

أسباب السمنة وأضرارها على الجسم
أسباب السمنة وأضرارها على الجسم

أسباب الإصابة بالسمنة

هناك العديد من الأسباب والعوامل التى تعمل على إصابة الجسم بالسمنة ومنها:

1- تعتبر العوامل الوراثية أحد الأسباب التى تساعد فى الإصابة بالسمنة، حيث تعتبر فرصة الأبن الذى لديه والدين أصحاب الوزن الزائد يكون أكثر عرضة للإصابة بالسمنة أسرع من الآخرين. حيث يؤثر الجينات الوراثية فى طبيعة الجسم ومعدل التوازن الغذائى فى الجسم.

2- تناول الأطعمة المحفوظة والأطعمة المصنعة من عوامل الإصابة بالسمنة، حيث تحتوى الاطعمة المصنعة على كميات من الدهون والسعرات العالية التى تعمل على زيادة الوزن.

3- كما يعتبر حب تناول الطعام وإدمانه يعمل على زيادة الوزن، كما ان تناول الأطعمة الدسمة والسكريات يساعد على منح الجسم بالكثير من السعرات الحرارية و مد الجسم بالكثير من الوزن الزائد.

4- كما أن هرمون الأنسولين فى الجسم يعمل على الحفاظ على توازن مستويات الطاقة بالجسم والتى تعمل على الاحتفاظ بالدهون فى الجسم، لذا فنجد أن مستويات الطاقة الموجودة فى الجسم يتأثر بشكل واضح ويقل عند الأشخاص المصابة بالسمنة وزيادة الوزن. كما يجب الابتعاد عن تناول السكريات والمواد الدهنية والمواد الكربوهيدراتية وتناول الخضروات والفواكه لخفض السعرات الحرارية وزيادة نسبة الألياف الغذائية فى الجسم.

5- كما ان هناك بعض الأدوية التى يتناولها الشخص التى تسبب السمنة ومن تلك الأدوية التى تساعد فى زيادة الوزن أدوية مضادات الاكتئاب، أدوية علاج مرض السكرى، تلك الأدوية التى تعمل على انخفاض معدل الأيض والتمثيل الغذائي فى الجسم، كما تزيد من الرغبة فى تناول الطعام وتعمل على فتح الشهية.

6- إنتاج هرمون اللبتين من الخلايا الدهنية يعمل على رفع مستوياته فى الدم وبالتالي يعمل على رفع كتلة الجسم. كما أن تناول كميات كثيرة من السكريات يرتبط بشكل كبير فى زيادة الوزن بالإضافة إلى تناول المواد الغذائية التى تحتوى على النشويات والكربوهيدرات يسبب السمنة وزيادة الوزن.

مضاعفات السمنة على الجسم

تسبب السمنة وزيادة الوزن بعض المضاعفات الصحية على الجسم ومنها:

1- إصابة الجسم بالكثير من الأمراض المزمنة مثل السكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم.

2- أمراض حصوات المرارة وارتفاع الكوليسترول فى الدم والتهاب المفاصل.

3- كما تسبب الكثير من المشاكل النفسية ومنها الاكتئاب واضطرابات النوم.

4- الإصابة ببعض انواع السرطانات مثل سرطان الثدي وسرطان الرحم وسرطان القولون.

أسباب السمنة وأضرارها على الجسم
أسباب السمنة وأضرارها على الجسم

نصائح للتخلص من السمنة والوزن الزائد

يمكن اتباع بعض النصائح التى تساعد فى التخلص من السمنة والوزن الزائد:

1- يمكنك الانتظام فى ممارسة التمارين الرياضية التى تساعد فى معدل حرق الدهون والتخلص من السعرات الحرارية الموجودة فى الجسم.

2- الاهتمام بتناول الخضروات والفواكه بشكل يومى حيث تحتوى على الكثير من الألياف الغذائية التى تمنح الشبع لمدة طويلة وتمد الجسم بالقليل من السعرات الحرارية. كما يجب إضافة الحبوب الكاملة فى النظام الغذائى اليومى.

3- تجنب تناول الأطعمة والمأكولات الدسمة والتى تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون والزيوت المشبعة. بالإضافة إلى تناول المأكولات والأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات مثل الحلوى.

موضوعات تهمك:

النصائح اليومية لعلاج فطريات الأظافر

كيفية الحفاظ على الوزن بعد الرجيم 

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.