أسباب التعرق الغزير عند الرجال وطرق علاجها

ثقافة صحية
9 أبريل 2020آخر تحديث : الثلاثاء 7 أبريل 2020 - 3:48 مساءً
أسباب التعرق الغزير عند الرجال وطرق علاجها

أسباب التعرق الغزير عند الرجال وطرق علاجها. من الملاحظ عند الرجال زيادة نسبة التعرق بشكل غزير وخاصة فى فصل الصيف. فمن المعروف فى الصيف ومع ارتفاع درجات الحرارة نجد حدوث خاصية التعرق وخروج العرق من الجسم عن طريق الجلد، لكن هناك بعض الأشخاص التى تعانى من خروج كميات كبيرة من العرق والتي قد تعمل على بلل الملابس بالرغم من استخدام مضادات التعرق ومزيلات العرق. لذا سوف نوضح الأسباب التى تزيد من نسبة العرق فى الجسم وخاصة عند الرجال عن النساء.

أسباب التعرق الغزير عند الرجال وطرق علاجها
أسباب التعرق الغزير عند الرجال وطرق علاجها

أسباب التعرق الغزير عند الرجال

هناك بعض الأسباب والعوامل التي تؤثر علي كمية العرق الخارج من الجسم وخاصة عند الرجال ومنها:

1- يعانى بعض الأشخاص من التعرق الغزير نتيجة وجود بعض المشاكل الصحية والإصابة ببعض الأمراض منها وجود مشاكل في عضلة القلب او خلل في الغدة الدرقية أو الإصابة بأمراض السرطانات تلك المشاكل الصحية تعمل على زيادة نسبة التعرق فى الجسم. كما تسبب الأعصاب ذات المستوى العالي من النشاط على الإفراط فى نسبة العرق عند الرجال.

هذا كما يوجد بعض الحالات التى تعاني من زيادة فى التعرق في الأطراف فقط سواء القدمين أو اليدين. فى تلك الحالة يمكن استشارة الطبيب في معرفة الطرق العلاجية للتخلص من نسبة التعرق الزائد فى الجسم.

2- خلل الغدة الدرقية وزيادة نشاطها من الأسباب التي تعمل على زيادة العرق فى الجسم، حيث أن خلل الغدة الدرقية يؤثر على التمثيل الغذائى فى الجسم وبالتالى يزيد من ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية والتى ينتج عنها زيادة فى كمية العرق الخارجة من الجسم. هذا كما يؤثر فرط نشاط الغدة الدرقية علي صحة القلب وارتفاع ضغط الدم. ولعلاج نسبة العرق يمكن استشارة الطبيب في علاج النشاط الزائد للغدة الدرقية.

3- كما نجد أن من أسباب كثرة التعرق هى كثرة ممارسة التمارين الرياضية ولا يوجد اى سبب مرضى أو صحى لكثرة التعرق فى الجسم عند الرجال.

4- كما أن ارتفاع درجة حرارة الجسم والإصابة بالحمى نتيجة التعرض للعدوى البكتيرية أو الفيروسية، حيث يدل ارتفاع درجة الحرارة وزيادة التعرق إلي مهاجمة الجهاز المناعي فى الجسم لتلك الأمراض.

5- توجد بعض الأدوية التى تعمل على زيادة التعرق فى الجسم والتى تؤخذ عن طريق الفم للرجال، ومن أشهر تلك الأدوية الأدوية التى تساعد فى علاج ضعف الانتصاب عند الرجال، ومضادات الاكتئاب التي تعمل على زيادة نسبة العرق فى الجسم. ولعلاج مشكلة التعرق الناتج من تناول تلك الأنواع من الأدوية يمكن استشارة الطبيب لتغيير الجرعة المتناولة حتى لا تسبب زيادة نسبة التعرق.

6- كما أن الإصابة بمرض السكري يعمل على الشعور الدائم بالتعرق والدوار، هذا الأمر يحدث نتيجة انخفاض مستوى السكر فى الدم  وبالتالى تزداد نشاط وعمل الغدد العرقية الموجودة فى الجسم تسبب زيادة فى كمية العرق الناتج من تلك الغدد. لذا يمكن عند انخفاض نسبة السكر فى الدم وزيادة العرق فى الجسم تناول بعض الحلوى أو شرب عصير الفاكهة المحلى، كما يمكن استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للحفاظ على انتظام نسبة السكر فى الدم.

7- كما توجد بعض الحالات النفسية التى تعمل على زيادة نسبة التعرق فى الجسم من خلال التعرض لبعض المواقف المحرجة أو المهمة مثل أداء مقابلة عمل أو التعرض لأمر مخيف، تلك الأمور تساعد فى زيادة معدل ضربات القلب وارتفاع ضغط الدم وارتفاع معدل التنفس وبالتالى يعمل على ارتفاع درجة حرارة الجسم والشعور بالتوتر والقلق والارتباك ويزيد من معدل ونسبة العرق فى الجسم. ولعلاج تلك المشكلة يمكن ممارسة بعض الرياضات للإسترخاء مثل اليوجا والتأمل.

8- كما يعتبر زيادة التعرق بشكل كبير وخاصة في الليل قد يكون دليل على الإصابة ببعض أنواع السرطانات ومنها سرطان الدم وسرطان الكلى وسرطان الغدد الليمفاوية وسرطان الغدة الدرقية. وفى حالة ارتفاع درجة حرارة الجسم ونقص فى الوزن بشكل دائم مع وجود العرق هذا الأمر يستدعى إلى استشارة الطبيب لعمل الفحوصات والتحاليل اللازمة.

موضوعات تهمك:

أسباب قشرة الشعر وكيفية علاجها

أضرار الشامبو وأقوى نصائح للعناية بالشعر

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.