أسباب التدخين وأضراره

ثقافة صحية
24 يونيو 2020آخر تحديث : الأحد 21 يونيو 2020 - 3:05 صباحًا
أسباب التدخين وأضراره

أسباب التدخين وأضراره. التدخين من العادات السيئة التى يتبعها البعض من الناس والتى تسبب الكثير من الأضرار والمشاكل الصحية سواء على المدى القصير أو المدى الطويل كما ان التدخين يسبب الوفاة. هذا كما ان التدخين يعتبر إهدار للمال. لذا سوف نتعرف على أسباب التدخين والأضرار التي يسببها التدخين على صحة الإنسان.

أسباب التدخين وأضراره
أسباب التدخين وأضراره

ما هو التدخين

يقوم المدخن بالتدخين لكى يحصل على كمية من النيكوتين التى تنتج من حرق التبغ الموجود في السيجارة، يعتبر النيكوتين من المواد الخطيرة على صحة الإنسان ، يعتبر النيكوتين مادة مخدرة على مخ الإنسان والذي مع الوقت يسبب الإدمان وعدم تخلص الجسم منه إلا بصعوبة. كما يسبب انسحاب النيكوتين من الجسم الكثير من الآلام على الجسم.
التبغ يحتوي على الكثير من المواد الكيميائية الضارة على صحة الجسم ومنها الكثير من المواد التى تسبب الأمراض السرطانية، كما يحتوي التبغ على مادة القطران والتى تعتبر من المواد السامة.
يعتبر النيكوتين مادة شبه قلوية وسامة بالإضافة إلى الكثير من المواد السامة والضارة على صحة الإنسان عند التدخين.

أنواع التدخين

هناك العديد من انواع التدخين والتى تصل إلى ثلاثة أنواع من التدخين وإليكم أنواع التدخين الشائعة بين المدخنين:
1- تدخين السجائر وهو النوع الشائع والمنتشر بين الناس ويسبب الكثير من الأمراض الخطيرة مثل الإصابة بسرطان الرئة والإصابة بامراض القلب.
2- تدجين الغليون هذا النوع من التدخين ليس منتشر بكثرة مثل تدخين السجائر لكنه يسبب بعض الأمراض السرطانية مثل سرطان اللسان.
3- تدخين الشيشة هذا النوع من التدخين منتشر ولكن فى بعض الدول وخاصة الدول العربية ودول الخليج ومصر وسوريا، هذا كما يعتبر تدخين الشيشة من الأنواع الخطيرة على صحة الإنسان سواء الإصابة بالأمراض السرطانية وانتقال العدوى والجراثيم من مدخن إلى آخر.

أسباب التدخين

  • التدخين من العادات الضارة والسيئة على صحة الإنسان، وتعتبر من العادات التي يتبعها الأشخاص نتيجة لبعض الأسباب، كما نجد أن التدخين ينتشر خاصة بين الشباب والمراهقين إلى أن يصبح عادة يتبعها الشخص ولا يمكن الإقلاع عنها إلا بصعوبة.
  • يمكن ان يقع الشخص الغير مدخن فريسة لبعض الإعلانات والإغراءات الجذابة التى تجذب تفكيره وانتباهه للقيام بالتدخين.
  • كما يقوم بعض الأشخاص بالتدخين لمجرد فكرة التقليد، فكثيرا ما يجد الابن والده أو معلمه يقوم بالتدخين وبالتالى يرغب الشاب في التقليد الأعمى دون مراعاة إلى الأضرار التي يجنيها عند القيام بالتدخين، كما يقوم البعض من المراهقين والشباب بالتدخين لمجرد لفت الانتباه والاستعراض والشعور بالفخر.
  • مصاحبة أصدقاء السوء، فعند مصاحبة أصدقاء السوء يقوم المدخن بالضغط على الشخص لتجربة التدخين اعتقادا منه أنه أمر ضروري ويزيد من مميزاتك أمام الناس لكنه فى الحقيقة أمر يسبب الضرر والمشاكل على المدخن.
  • كما يعتبر التفكك الأسري وغياب القدوة والمثل الأعلى من أهم أسباب التي تدفع الأبناء إلى التدخين، لذا يجب الاهتمام والرعاية بالأبناء ومراقبتهم والحرص على معرفة أصدقائهم.
  • الجهل بالأمور الدينية المتعلقة بحكم الدين والشرع فى التدخين وما يسببه من أضرار وخطورة على صحة الإنسان، حيث يعتبر التدخين أمر حرام شرعا.
  • كما يعتبر التعتيم والاهمال فى دور الاعلام بفرض حملات التوعية بخطورة التدخين وأضرارها، لذا يجب على الدولة فرض الاعلانات وحملات التوعية لمعرفة اضرار التدخين.

أضرار التدخين

يسبب التدخين الكثير من الأضرار على صحة الجسم الجسمانية والمادية سواء على المدى القريب أو بعد فترة طويلة:
1- يسبب التدخين الكثير من المشاكل والأمراض للأوعية الدموية نتيجة خلل فى ضخ الدم المحمل بالاكسجين إلى خلايا الجسم.
2- هذا كما تتعرض السيدة المدخنة إلى فرص الولادة المبكرة أو الإجهاض، هذا ليس كل هذا بل يمكن أن يتعرض الجنين للكثير من المشاكل سواء حجمه الصغير عند الولادة أو الوفاة أو اصابة الطفل بالامراض مثل السكرى وارتفاع ضغط الدم.
3- كما يسبب التدخين المشاكل الجنسية حيث يؤدي إلى ضعف الانتصاب عند الرجال نتيجة عدم وصول الدم إلى العضو الذكري بشكل جيد.
4- كما يسبب التدخين إنقطاع الدورة الشهرية في سن مبكر والإصابة بالأمراض المصاحبة لانقطاع الدورة الشهرية من هشاشة العظام والنحافة.
5- هذا كما يسبب التدخين رائحة الفم الكريهة وإصفرار الأسنان وجفاف الجلد، بالإضافة إلى الإصابة بالأمراض التى تصيب العين مثل الضمور البقعي وإعتام عدسة العين.
6- بالإضافة إلى الكثير من الأمراض السرطانية التى يسببها التدخين من سرطان الفم وسرطان الرئة وسرطان المريء وسرطان الحنجرة وسرطان المثانة.
7- هذا كما يسبب التدخين جفاف الجلد وظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما أنه يقلل من إنتاج الجسم للكولاجين اللازم للبشرة.
8- هذا كما يسبب التدخين الكثير من الاضطرابات والمشاكل الهضمية مثل قرحة المعدة وسرطان المعدة وحصوات المرارة.
9- يسبب التدخين الخمول والكسل وعدم القدرة على التركيز، كما أنه يسرع من ظهور الشعر الأبيض ويزيد من تلف وتقصف الشعر، بالإضافة إلى أنه يعمل على رفع معدل ضربات القلب والإصابة بالسكتات الدماغية.

حلول تساعدك في الإقلاع عن التدخين

يجب على المدخن الابتعاد عن العوامل التي تزيد من فرص التدخين مثل التوتر والاكتئاب وزيادة الضغط والإجهاد.
يمكن من المدخن طلب المساعدة والعون من الأهل و الأقارب لتوفير العامل النفسي لمرور تلك الفترة والتى يظهر فيها الاعراض الانسحابية لحين الإقلاع عن التدخين.
الاهتمام بشغل أوقات الفراغ والإكثار من تناول العلكة أو تناول الفواكه او ممارسة الرياضة حتى لا تدع فرصة للتفكير فى التدخين.
توجد بعض الأدوية التى يمكن الاستعانة بها تحت اشراف الطبيب والتى تساعد فى الإقلاع عن التدخين.
يجب عند الشروع في خطوة الإقلاع عن التدخين الالتزام بالتخلص من كافة علب السجائر والولاعات الموجودة فى المنزل أو العمل أو السيارة حتى لا تعيد التفكير فى التدخين او حتى الاشتياق إليه. هذا كما أوضحت الدراسات أن السجائر الإلكترونية تسبب الأضرار البالغة على صحة الإنسان فهي ليست بالوسيلة الآمنة بشكل كامل.

موضوعات تهمك:

عوامل تسبب خمول الجسم وكيف تتغلب عليها

مشروبات سحرية للتخلص من الوزن الزائد

أشهر مشاكل الانتصاب لدى الرجال

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.