أسباب آلام الظهر وطرق علاجه

عظام وعمود فقري
18 يونيو 2020آخر تحديث : الثلاثاء 16 يونيو 2020 - 4:00 صباحًا
أسباب آلام الظهر وطرق علاجه

أسباب آلام الظهر وطرق علاجه. يواجه الكثير من الناس بعض آلام الظهر التي تسبب الكثير من الإزعاج والمشاكل الصحية للجسم، حيث يسبب آلام الظهر وجود آلام فى الركبتين وقلة النوم والكثير من المشاكل الأخرى، يمكن أن يصاب الجسم بآلام الظهر نتيجة بعض العادات الخاطئة والتى سوف نتعرف عليها بالتفصيل.

أسباب آلام الظهر وطرق علاجه
أسباب آلام الظهر وطرق علاجه

أسباب آلام الظهر

هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بآلام الظهر ومنها:
1- إجهاد العضلات والأربطة: هناك بعض الأمور التي تسبب الإجهاد الذي يصيب العضلات والأربطة نتيجة حمل الأثقال والأوزان الثقيلة، ففي حالات شد العضلات والإجهاد يسبب الشعور بآلام الظهر.

2- تمزق الغضاريف: تعتبر الغضاريف بمثابة البطانة الموجودة بين الفقرات التى تعمل على تقليل الاحتكاك والتآكل بين الفقرات نتيجة الحركة والتي مع مرور الوقت تتحرك من مكانها أو تتمزق، هذا الأمر الذي يؤدي إلى الضغط على الأعصاب.

3- الإصابة بالتهاب المفاصل: أحيانا يتعرض العمود الفقرى للإصابة بإلتهاب المفاصل فى الفقرات، هذا الأمر الذي يسبب مشاكل فى الحبل الشوكي وبالتالي يؤدي إلى آلام الظهر.

4- توجد بعض العادات الخاطئة التى تسبب آلام الظهر، تلك العادات الخاطئة التى تؤثر على الهيكل العظمى والعمود الفقري والتي تؤدي إلى انحرافه وحدوث تحركه.

5- الإصابة بهشاشة العظام: يسبب الإصابة بهشاشة العظام إلى زيادة الضغط على فقرات العمود الفقري مما يؤدي إلى شرخها وحدوث آلام الظهر.

6- الإصابة بالأورام السرطانية يؤدي إلى حدوث آلام الظهر.

7- كما يؤدي الجلوس بأوضاع خاطئة إلى الإضرار بالعمود الفقرى وحدوث آلام فى الظهر.

8- هذا كما يؤدي الإصابة ببعض الأمراض إلى الإصابة بآلام الظهر مثل أمراض الكلى وأمراض الرحم.

أعراض آلام الظهر

هناك بعض الأعراض التى تظهر عند الإصابة بآلام الظهر ومنها:
1- يسبب آلام الظهر عدم القدرة على الوقوف بطريقة مستقيمة لكن يوجد بعض الانحناء فى الظهر، كما تزداد آلام الظهر عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة.

2- الشعور ببعض الآلام التى تشبه الطعنات فى الظهر.

3- الشعور ببعض الآلام فى الساقين، عدم القدرة على فعل بعض الحركات بشكل سهل.

4- الشعور بالألم فى منتصف الظهر أو فى أسفل الظهر خاصة عند الوقوف بعد الجلوس لفترة طويلة.

5- الإصابة بآلام فى الفخذين والأرداف وأحيانا يصل الألم إلى أسفل القدمين.

طرق التخلص من آلام الظهر

يمكن التخلص من آلام الظهر من خلال اتباع بعض الخطوات والعادات التى تساعد فى علاج آلام الظهر ومنها:
1- فى حالة آلام الظهر الناتجة من الأوضاع الخاطئة عند النوم والتى تشعر بها فى الرقبة والظهر عند الاستيقاظ، لذا فى تلك الحالة يتم تغيير بعض الأمور لتعديل وضعية النوم للتخلص من آلام الظهر حيث يمكن تغيير وضعية النوم كما يمكن وضع وسادة بين القدمين عند النوم لتعديل وضع العمود الفقري. يعتبر حجم الوسادة من الأسباب التي تؤدي إلى آلام الظهر لذا يجب استخدام الوسادة التى تجعل الجسم فى مستوى متساوي مع الرأس.

2- يجب الاهتمام بالنظام الغذائي ونوعية الغذاء الصحي الذي تتناوله، حيث يؤثر أسلوب التغذية والنظام الغذائي على صحة العمود الفقري، كما يجب الاهتمام بالحفاظ على الوزن المثالى حيث يعتبر الوزن الزائد حمل ثقيل يؤثر الضغط على العمود الفقري. كما يجب الاهتمام بتناول الأطعمة التي تحتوي على عنصر الكالسيوم الذي يعزز من صحة العظام فى الجسم
هذا كما يجب الاهتمام بفيتامين د الذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم والاستفادة منه بالشكل الأفضل، كما يساعد تناول كميات كبيرة من الماء والعمل على ترطيب الجسم يساعد فى التخلص والحد من الإصابة بالالتهابات التي تصيب الجسم.

3- يجب الالتزام بممارسة التمارين الرياضية، ممارسة التمارين الرياضية بشكل منتظم يساعد على زيادة تقوية العضلات فى الجسم، لكن احرص على ألا تمارين التمارين الرياضية العنيفة التي تسبب الضغط والحمل الأكبر على الظهر وبالتالي تزيد من الشعور بآلام الظهر. من أفضل الرياضات التي يمكن ممارستها للتخلص من آلام الظهر هى رياضة المشي والتي تساعد على تقوية عضلة القلب، كما يفضل ممارسة رياضة السباحة ورياضة الايروبكس.

4- التخفيف من الأعمال والأنشطة اليومية والروتينية التي تعمل على زيادة الحمل على الظهر، كما يمكن ممارسة التمارين التى تساعد على شد عضلات الجسم بالإضافة إلى أنها تعمل على تخفيف الألم والضغط الناتج على العضلات نتيجة التوتر وزيادة الضغوط.

5- يمكن الاستعانة بالماء لتخفيف آلام الظهر من خلال الجلوس فى الماء، تعتبر هذه الطريقة من العلاجات التى تعمل على تخفيف الضغط الواقع على العضلات وعلى الظهر ويسبب آلام الظهر، حيث تساعد المياه فى تقليل الضغط على المفاصل والعظام مما يؤدي إلى تخفيف آلام الظهر.

6- هناك بعض الطرق والعلاجات النفسية التى تساعد فى علاج آلام الظهر وهى عبارة عن تدريب العقل والجسم على مقاومة الأمراض ومنها مساعدة الجسم على التأمل الذي يساعد على رفع التركيز والعمل على الاسترخاء الذى يساعد على تحسين الحالة الصحية للجسم. كما يمكن ممارسة الرياضات التى تساعد على تدريب الجسم على تخفيف الضغط، حيث يمكن ممارسة تمارين اليوجا التي تساعد على تخلص الجسم من التوتر وبالتالى يساعد فى علاج آلام الجسم.

موضوعات تهمك:

قرح الفراش أسبابها وطرق علاجها

علاج الطفح الجلدي بالطرق الطبيعية

رابط مختصر

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.