أردوغان يحدد موقف بلاده من الناتو ويذكر داعش

مميزة
31 أغسطس 2019آخر تحديث : السبت 31 أغسطس 2019 - 9:41 مساءً
أردوغان يحدد موقف بلاده من الناتو ويذكر داعش

أردوغان يحدد موقف بلاده من الناتو ويذكر داعش

حدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان موقفه من بقاء تركيا في حلف الناتو “شمال الأطلسي”، الذي تعد تركيا من أبرز أعضائه كما تحدث عن الأوضاع في سوريا والاتفاق الأمريكي وتنظيم داعش الإرهابي.

يأتي ذلك على خلفية التوترات الأخيرة بين تركيا وحلفائها الغربيين على خلفية شراء أنقرة لمنظومة الدفاع الصاروخية الروسية “إس 400″، وذلك في ظل رفض شديد من الحلف.

وكانت واشنطن قد قررت معاقبة أنقرة بمنعها من طائرات إف 35 الأمريكية التي تشارك تركيا في صناعة أجزاء منها، وما ترتب عليه من اتجاه الرئيس التركي للتصريح بإمكانية شراء مقاتلات روسية بدلية.

وقال الرئيس التركي وفق ما نقلت صحيفة الصباح التركية، أن أنقرة لا تنوي التخلي عن عضويتها في حلف شمال الأطلسي، مضيفا أن بلاده لا تتخلى عن حلفائه.

وكان وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو قد أكد على أن بلاده لن ترحل عن الحلف الغربي مشيرا إلى أن شراء بلاده منظومة روسية لا يعني الانسحاب من الحلف العسكرية الهام، لكنه أكد على شعور تركيا بالخذلان من أعضائه.

وأوضح أنه بالرغم من الصعوبات الحالية إلا أن واشنطن تعد حليفا استراتيجيا لأنقرة، لكن تواجد منظمة كولن فيها يتناقض مع العلاقات الثنائية بشكل خطير للغاية.

أردوغان يتحدث عن سوريا

وتحدث الرئيس التركي عن الأوضاع في سوريا، محددا عدة أسابيع كمهلة للولايات المتحدة بتنفيذ الاتفاق بشأن المنطقة العازلة.

وقال أردوغان أن تركيا ستنفذ خطتها الثانية بعملياتها الخاصة من أجل سيطرتها على المنطقة الآمنة إذا لم تفعل الولايات المتحدة ذلك خلال بضعة أسابيع.

يذكر أن بين تركيا والولايات المتحدة اتفاقا بشأن المنطقة الحدودية الشمالية في سوريا مع تركيا، لكن يختلفان حول المساحة حيث تريد أنقرة منطقة بعمق 30 كيلو متر بينما تريد الولايات المتحدة منطقة بعمق 8 كيلومترات فقط.

وأكد الرئيس التركي على أن بلاده لن يكون لديها صبر في الفترة المقبلة لتنفيذ ما تريد، مشيرا إلى أنه إذا لم يتم تطبيق الاتفاق فستضطر إلى بدء عملياتها الخاصة.

داعش

كما ذكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان داعش في كلمته التي ألقاه في إسطنبول أمام عدد من أنصاره، قائلا أن المشكلة في المنطقة ليست التنظيم الإرهابي، مشيرا إلى أن الوضع الآن تحول إلى حرب مصالح، لعدد من القوى، مشيرا إلى أنه لا يمكن لأحد التذرع بحرب داعش لتمرير مشاريعه.

موضوعات تهمك:

الرئيس التركي يتحدث عن خطورة شديدة على الجيش التركي في إدلب

بدء تنفيذ المنطقة العازلة شمالي سوريا

رابط مختصر

عذراً التعليقات مغلقة